اقتصاد

بعد تقصيرها في مؤتمر المانحين.. العبادي: إيران ساهمت بملياري دولار لإعادة إعمار العراق
تاريخ النشر: 07 مارس 2018 22:13 GMT
تاريخ التحديث: 07 مارس 2018 22:25 GMT

بعد تقصيرها في مؤتمر المانحين.. العبادي: إيران ساهمت بملياري دولار لإعادة إعمار العراق

يسعى العراق في المرحلة المقبلة لجذب الاستثمارات من أجل إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة.

+A -A
المصدر: إرم نيوز

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن إيران ساهمت بملياري دولار لإعادة إعمار العراق، وذلك بعد انتقادات حادة طالت طهران بسبب عدم دعمها العراق في مؤتمر الكويت للمانحين الذي نُظم منتصف شباط / فبراير الماضي.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده العبادي في بغداد الأربعاء مع نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري.

وواجهت إيران انتقادات بسبب مشاركتها الضعيفة في مؤتمر الكويت للمانحين، وعدم إبدائها أي اهتمام في الشأن العراقي وهو ما اعتبر رسالة في عدم رغبة إيران بتعزيز الوضع الداخلي للعراق والاهتمام بشأنه.

وقال العبادي في المؤتمر إن مباحثاته مع جهانغيري، ”شملت التجارة وترسيم الحدود وشط العرب والمياه والتعاون الاقتصادي والتجاري وتحويل الأموال“.

وأضاف: ”إننا نعتز بتطور العلاقات بين الشعبين والبلدين العراقي والإيراني والتطلع لتوسيعها في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية وكل ما يخدم مصالح الشعبين والبلدين“.

بدوره، قال جهانغيري إن ”هناك رغبة في تطوير مستوى العلاقات في مختلف المجالات، والمضي بمشاريع نقل الغاز، وعقد اتفاقات في مجال البترول والعلاقات المصرفية لتسهيل عمل المستثمرين والصناعيين والزوار الإيرانيين“.

وأضاف: ”نعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والمصرفي والاستثماري مع العراق، ومستعدون للتعاون مع القطاع الخاص العراقي بمختلف المجالات“.

ويسعى العراق في المرحلة المقبلة لجذب الاستثمارات، من أجل إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة جرّاء 3 سنوات من الحرب ضد تنظيم داعش.

وقدرت الحكومة العراقية، في فبراير/ شباط الماضي، وفقًا لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار خلال 10 سنوات.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك