تونس: نسبة التضخم تصل إلى أعلى مستوياتها منذ 20 سنة – إرم نيوز‬‎

تونس: نسبة التضخم تصل إلى أعلى مستوياتها منذ 20 سنة

تونس: نسبة التضخم تصل إلى أعلى مستوياتها منذ 20 سنة

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

كشف البنك المركزي التونسي، مساء الاثنين، أن نسبة التضخم في البلاد، وصلت إلى مستوى غير مسبوق، حيث ارتفع إلى 7.1٪ في شهر فبراير/ شباط الماضي ليسجل أعلى مستوياته في العشرين سنة الأخيرة.

وأكد البنك المركزي التونسي، في بيان له، أن نسبة التضخم سجلت ارتفاعًا ”مفزعًا“ مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017، حيث بلغت 4.6٪.

وبين البنك المركزي أن التضخم قد شهد تسارعًا في بداية هذا العام، مرجعا ذلك أساسا إلى الارتفاع الحاد في مؤشر أسعار الاستهلاك في شهر كانون الثاني/ يناير بنسبة 1.1٪ مقابل 0.4٪ في كانون الأول/ديسمبر 2017.

وكان معدل التضخم السنوي في تونس قد ارتفع إلى 6.9% في يناير/كانون الثاني، مسجلاً أعلى مستوياته في 20 عاماً، مقارنة مع 6.4% في ديسمبر/كانون الأول.

و كان البنك المركزي أعلن في وقت سابق رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 5.75 بالمائة من خمسة بالمائة قائلا إن الزيادة، الثالثة من نوعها في عام، تهدف إلى تخفيف الضغوط التضخمية.

وتعرضت السياسة النقدية للبنك المركزي التونسي خلال الفترة الأخيرة لانتقادات واسعة بسبب استمرار تراجع الدينار التونسي وارتفاع مستوى التضخم، إضافة إلى تسجيل هبوط قياسي في احتياطي النقد الأجنبي.

وأكّد محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي صعوبة الوضع المالي ومهام البنك المركزي في المرحلة القادمة إن التحديات التي تنتظر محافظ البنك المركزي الجديد ليست هيّنة.

وأشار إلى أن آخر البيانات الاقتصادية الرسمية في تونس كشفت عن هبوط قياسي لاحتياطي البلاد من العملة الأجنبية هو الأدنى منذ 15 عامًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com