الكويت والفلبين تستعدان لتوقيع اتفاقية بشأن العمالة الوافدة – إرم نيوز‬‎

الكويت والفلبين تستعدان لتوقيع اتفاقية بشأن العمالة الوافدة

الكويت والفلبين تستعدان لتوقيع اتفاقية بشأن العمالة الوافدة

المصدر: إرم نيوز

اتفقت الحكومتان الكويتية والفلبينية على توقيع اتفاقية للعمالة منتصف آذار/ مارس الجاري، يراجع الرئيس رودريغو دوتيرتي بموجبها قرار حظر عودة العمالة الفلبينية إلى الكويت وكذلك زيارته إليها.

ووصف السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو فيلا اجتماعه مع مسؤولي وزارة الخارجية بـ“الإيجابي“، لافتاً إلى أنه ”تم التباحث بين الجانبين بشأن الطلبات الفلبينية للعمالة وجرى التوافق على معظمها“.

ونقلت صحيفة ”الراي“ عن فيلا قوله إن ”وزارة الخارجية الكويتية أوضحت أن معظم هذه الطلبات منصوص عليها في قانون العمالة المنزلية المطبق في الكويت، ومنها عدم حجز جواز سفر الخادمة والسماح لها بعطلة أسبوعية والالتزام بساعات عمل محددة“.

وأضاف فيلا أن ”الخارجية الكويتية ستنقل هذا الأمر لوزارة الداخلية الكويتية“، موضحًا أن ”وفدًا من الداخلية الكويتية سيزور الفلبين في النصف الثاني من مارس الجاري للتوقيع مع وزارة العمل على اتفاقية لتنظيم العمالة وحقوقها“.

ولا تزال الفلبين تصر على التصريحات الإعلامية التي تزيد من تعقيد قضية العمالة في الكويت، حيث نقلت صحيفة ”القبس“ عن وزير العمل والعمالة الفلبيني سيلفستر بيلو، قوله إن ”الكويت ستصاب بالشلل مرة واحدة إذا غادر العمال الفلبينيون أراضيها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com