العلاوة وبدل غلاء المعيشة يغيبان عن رواتب موظفين حكوميين في السعودية
العلاوة وبدل غلاء المعيشة يغيبان عن رواتب موظفين حكوميين في السعوديةالعلاوة وبدل غلاء المعيشة يغيبان عن رواتب موظفين حكوميين في السعودية

العلاوة وبدل غلاء المعيشة يغيبان عن رواتب موظفين حكوميين في السعودية

ذكرت مواقع إخبارية محلية، أن بعض الجهات الحكومية في السعودية، لم تقم بصرف العلاوة وبدل غلاء المعيشة أو صرفت جزءًا منها للموظفين، تزامنًا مع بدء صرف رواتبهم وفق النظام الجديد المعتمد على الشهور الميلادية، والذي بدأ العمل به اعتبارًا من اليوم الأحد في المملكة.

وكتب عبدالله البرقاوي، نائب تحرير صحيفة "سبق" المحلية عبر حسابه على تويتر: "من خلال الردود تبين أن بعض الجهات لم تصرف العلاوة وبدل غلاء المعيشة اليوم أو لم تصرفها كاملة، التعليمات واضحة سواء في تعميم وزير المالية أو في توضيح وزارة الخدمة المدنية بصرف العلاوة والبدل كاملة مع الراتب الأول من السنة المالية الكثير من الجهات صرفتها كاملة".

وذكرت صحيفة "سبق" أن موظفي وزارة الشؤون الإسلامية التابعين لفرع تبوك، لم تصرف لهم العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة مع مرتبات شهر يناير، مرجعة ذلك لخطأ فني. وصرح مدير فرع الوزارة بتبوك أن بدل الغلاء والعلاوة السنوية سيتم صرفهم مع راتب الشهر القادم.

وأثار عدم صرف بدل الغلاء والعلاوة أو صرف جزء منها جدلًا واسعًا وتذمرًا من قبل بعض الموظفين الحكوميين الذين أرجعوا ذلك إلى اجتهادات خاطئة وقعت فيها الجهات الحكومية لعدم وضوح آلية عملية صرف العلاوة وبدل الغلاء، وفق تعبيرهم.

وعلى الرغم من إطلاق وزارة المالية خدمة إلكترونية جديدة لمراقبة صرف الرواتب والبدلات، إلا أن ذلك لم يمنع على ما يبدو من وقوع أخطاء أثناء عملية الصرف.

وكانت صحيفة "المدينة" المحلية ذكرت في تقرير، أمس السبت، أن وزارة المالية أطلقت نظامًا إلكترونيًا جديدًا بهدف منع حدوث تلاعب أثناء عملية الصرف، في العديد من قطاعات الدولة من خلال الحصول على البيانات التفصيلية لمسيرات الرواتب والبدلات.

وأعطت وزارة المالية الصلاحيات للمسؤولين في الجهات الحكومية، مع إمكانية طلب صلاحيات إضافية لمسؤولين ومختصين في مختلف الجهات الحكومية من خلال طلب يقدم إلى الوزارة.

يذكر أن الجهات الرقابية المختلفة تكتشف بين الحين والآخر تلاعبًا في منح الرواتب والبدلات والتي تعد نوعًا من أنواع الفساد المالي والإداري في الجهات الحكومية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمر بصرف العلاوة السنوية وبدل غلاء معيشة شهري لجميع موظفي المملكة ومتقاعديها من عسكريين ومدنيين في القطاع العام لمدة عام كامل اعتبارًا من 1/1/ 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com