الشورى البحريني يرفض إقرار قانون الدين العام
الشورى البحريني يرفض إقرار قانون الدين العامالشورى البحريني يرفض إقرار قانون الدين العام

الشورى البحريني يرفض إقرار قانون الدين العام

رفض مجلس الشورى البحريني، الأحد، إقرار مشروع قانون حكومي بشأن الدين العام، يسمح برفع سقف الاقتراض إلى 13 34.45 مليار دولار.

وأقر المجلس في جلسته الأسبوعية الأحد، الموافقة بالإجماع على توصية لجنة الشؤون التشريعية والقانونية برفض مشروع القانون المرافق للمرسوم رقم (8) لسنة 2016، ورده إلى مجلسي الشورى والنواب لإعادة النظر فيه.

والقانون المتعلق بالاقتراض الذي صدر في 1977، جرى عليه 10 تعديلات لرفع السقف المسموح به للاقتراض.

وكان التعديل الأخير في 2015، إذ وصل إلى 26.5 مليار دولار.

وأواخر الأسبوع الماضي، أوصت لجنة الشؤون التشريعية في مجلس الشورى، برفض مشروع القانون لأنه يضع قيودًا على حركة الاقتراض، ما يؤثر على الوفاء بالتزامات تنفيذ اعتمادات الميزانية للدولة.

وقالت اللجنة إن "المشروع حدد سقفًا لنسبة الرصيد القائم للدين العام من الناتج الإجمالي، حيث إن النسبة المقترحة في القانون 60%، وهي ما لا تتفق مع الاحتياجات التمويلية للحكومة".

وتتجه الحكومة البحرينية لخيار رفع سقف الدين العام، في ظل توجهاتها للحفاظ على مستوى المصروفات في الموازنة الجديدة لعامي 2017 و2018 مع استمرار انخفاض الإيرادات، ما يعني استمرار حاجتها لمزيد من الاقتراض لتغطية العجز.

وبحسب أحدث البيانات المنشورة لمصرف البحرين المركزي، بلغ الدين العام البحريني 10.48 27.7 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويعتبر مستوى الدين الحالي هو الأعلى في تاريخ البلاد، حيث سجل في 2016 نحو 23 مليار دولار، و18.7 مليار دولار في 2015، فيما كان في 2007 حوالي 1.6 مليار دولار.

وتعتبر البحرين -التي تعتمد بشكل أكبر على إيرادات النفط وبنسبة 78.2%- الأقل إنتاجًا للنفط بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com