رغم دعوات الرفض.. مدير مهرجان قرطاج ينفي إلغاء مشاركة الكوميدي ميشيل بوجناح

رغم دعوات الرفض.. مدير مهرجان قرطاج ينفي إلغاء مشاركة الكوميدي ميشيل بوجناح

المصدر: إرم نيوز - محمد رجب

نفى مدير مهرجان قرطاج مختار الرصاع، إلغاء العرض الكوميدي للفرنسي ميشيل بوجناح من برنامج المهرجان، الذي يقام في دورته الثالثة والخمسين المقبلة، بالرغم من دعوات ومطالب رفض مشاركته بفعاليات المهرجان.

وقال الرصاع في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: إن ”العرض المبرمج سيبقى ولن يلغى، حيث سيحيي  الممثل الكوميدي الفرنسي ميشيل بوجناح سهرة على هامش مهرجان قرطاج“.

وميشال بوجناح ممثل ومخرج وكوميدي، وهو فرنسي من أصل تونسي هاجر إلى فرنسا عندما كان عمره 11 عامًا.

وكانت أحزاب سياسية ومنظمات  تونسية، دعت في بيانات صادرة عنها إلى ”إلغاء عرض الكوميدي ميشيل بوجناح من برنامج المهرجان، بسبب مساندته للكيان الصهيوني“.

وفي هذا الصدد، دعا اتحاد الشغل وزارة الثقافة إلى ”إلغاء عرض بوجناح، بسبب مواقفه المناصرة والداعمة لكيان عنصري فاشي، إضافة إلى وقوفه إلى جانب السفّاح شارون وقيادته مظاهرات داعمة له“.

وكانت ”الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني“، وجهت رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة ومدير مهرجان قرطاج، طالبت من خلالها ”بسحب دعوة بوجناح وإلغاء حفله المقرّر في مهرجان قرطاج المقبل“.

بدورها، علّقت وزارة الثقافة على مطلب إلغاء حفل بوجناح بقولها: إنه ”على إثر الجدل الذي أثير حول العرض المخصص للكوميدي ميشال بوجناح على مسرح قرطاج، واعتبارًا لحساسية الموضوع واتخاذه مسارًا سياسيًّا خرج عن سياقه الثقافي، فستقوم الوزارة بمشاورات مع المجتمع المدني والأطراف ذات الصلة ،لاتخاذ قرار يراعي المصلحة العليا الوطنية“.

إلى ذلك، تنطلق العروض المتنوعة لمهرجان قرطاج الدولي في دورته الثالثة والخمسين، يوم 13 تموز/يوليو الجاري  حتى19 من آب/أغسطس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com