الملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية بقرقنة التونسية
الملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية بقرقنة التونسيةالملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية بقرقنة التونسية

الملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية بقرقنة التونسية

أعلن اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وبالتعاون مع هيئة تنظيم "تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016"، تنظيم الملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية.

وأضاف الاتحاد على لسان أمينه العام وسام غرس اللهف، "أن هذا الملتقى سيدخل دورته الثانية وذلك من 1 إلى 15 أغسطس القادم بجزيرة قرقنة من محافظة صفاقس جنوب وسط شرق البلاد".

وأشار أمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين، إلى أن هذا الملتقى سيكون على شكل ورشة مفتوحة يتم خلالها إنجاز 10 منحوتات على الحجارة الرخامية التي يبلغ ارتفاع كل واحدة منها مترين ونصف.

وبين غرس الله أن هذا الملتقى الدولي، سيشارك فيه خمسة نحاتين أجانب وخمسة نحاتين تونسيين من المحترفين وذوي الصيت العالمي، وذلك إلى جانب خمسة نحاتين شبان تونسيين يشاركون كمساعدين.

وذكر وسام غرس الله في تصريحه، أن الدورة الأولى للملتقى الدولي للنحت على الحجارة الرخامية كانت قد  أقيمت العام 2013 في متحف قرطاج شمال العاصمة تونس.

وأكد غرس الله أن الدورة السابقة وجدت الدعم من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث قبل أن تتوقف التظاهرة منذ ذلك الحين.

وأرجع الأمين العام سبب التأخر في تنظيم الدورة الثانية لهذا الملتقى، لغياب الدعم المادي واللوجيستي بالأساس.

وبين وسام غرس الله أن الدورة الثالثة ستقام هذا العام (2016) وتحديدا في شهر سبتمبر القادم، الذي سيعرف أيضا بحسب تأكيده تنظيم ندوة دولية بعنوان "الإبداعية المعاصرة ومصاعب المرور من الحداثة إلى المعاصرة"، وذلك من 27 إلى 29 سبتمبر القادم بمدينة صفاقس.

وأضاف الأمين العام أن هذه الندوة الدولية الخاصة بالدورة الثالثة، ستكون بالتعاون بين هيئة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016" واتحاد الفنانين التشكيلين التونسيين وأيضا الجمعية التونسية للجمالية والإنشائيات.

ويذكر أن الملتقى الدولي الأول للنحت على الحجارة الرخامية شارك فيه أيضا 10 نحاتين تونسيين وعرب وعالميين، ومنهم أربعة نحاتين من تونس وستة نحاتين عرب وأجانب، مثلوا  كلا من مصر والعراق وايطاليا واسبانيا والأكوادور، وذلك من 31 أكتوبر إلى 16 نوفمبر 2013 بقرطاج التونسية.   

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com