وزير الثقافة المصري: لهذا السبب لن تكون القاهرة عاصمة للكتاب في 2019

وزير الثقافة المصري: لهذا السبب لن تكون القاهرة عاصمة للكتاب في 2019

المصدر: صفوت دسوقي- إرم نيوز

قال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، إنه لا يلتفت كثيرًا للأصوات التي تهاجم سياساته وتطالب برحيله؛ لأن أغلبها يأتي من أصحاب مصالح؛ لا يعملون لصالح مصر.

وأضاف في تصريحات لـ“إرم نيوز“: ”أرفض الابتزاز وأتعجب من أشخاص يسعون لمصالح شخصية، وعندما يتم رفض طلباتهم -لأنها تتعارض مع المبادئ والقواعد- يفتحون طاقات الهجوم دون وجه حق“.

وتابع: ”مهمتي كوزير ثقافة، استرداد الشارع من الإخوان وتحقيق العدالة الثقافية وأتصور أنني قطعت شوطًا طويلاً ولا أبالغ إذا قلت إنني نجحت في الوصول إلى البيوت رغم ضعف الإمكانيات وأكبر دليل على ذلك قصور وبيوت الثقافة التي تعمل ليلَ نهار في المحافظات الحدودية وكل مكان في مصر، ونجاح مهرجان القلعة والمعرض الدولي للكتاب العام الماضي وتوهج مهرجان الإسكندرية للفنون الشعبية“.

وعن تراجع مهرجان القاهرة السينمائي، قال: ”ليس صحيحًا أن مهرجان السينما تراجع، بل على العكس أرى أنه ناجح جدًا ودليل ذلك إقامة المهرجان في ظل أوقات صعبة والدورة المقبلة ستكون مبهرة خاصة بعدما وافق رئيس الوزراء على زيادة الدعم المادي وبدأنا السعي لاستضافة نجوم عالميين“.

وبشأن الفشل في إدارة ملف ”القاهرة عاصمة عالمية للكتاب“، قال: ”لا نقول عنه إنه ملف ولكنه مجرد استبيان، فقد رصدنا 3 ملايين يورو لإقامة الحدث على أرض مصر ورأت الجهات المسؤولة أن الميزانية التي تم رصدها ضعيفة جدًا، خاصة أن هناك دولاً شقيقة رصدت مبالغ خيالية لاستضافة الحدث، وبالتالي جرى استبعاد القاهرة، وعلى أي حال فوز الشارقة أسعدني جدًا، ولكن أقول للمهاجمين إنني لم أقصر ولكنني تحركت في ضوء الإمكانيات المتاحة“.

وعن معرض الكتاب المقبل قال: ”تم اختيار الجزائر لتكون ضيف شرف المعرض المفبل وسيكون مختلفًا جدًا وأتوقع زيادة عدد الناشرين عن العام الماضي في ظل الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده القاهرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com