القاهرة تُعرب عن أسفها لتخفيض واشنطن مساعداتها المقدمة لمصر

القاهرة تُعرب عن أسفها لتخفيض واشنطن مساعداتها المقدمة لمصر

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعربت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، عن أسفها بشأن قرار الولايات المتحدة تخفيض بعض المبالغ المخصصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكية لمصر.

وقال بيان صادر عن الخارجية، تلقت ”إرم نيوز“ نسخة منه ”إن مصر تعتبر أن هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الإستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة“.

وأضافت ”أن الإدارة الأمريكية تتبع نهجًا يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الشعب المصري، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية“.

وذكرت في البيان “ أن مصر إذ تقدر أهمية الخطوة التي تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام ٢٠١٧، فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأمريكية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التي يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين، والحفاظ على قوة العلاقة فيما بينهما“.

وكانت وكالة ”رويترز“ قد نقلت عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى ؛لعدم إحرازها تقدمًا على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

وقالت المصادر: إن القرار يعبر عن رغبة واشنطن في مواصلة التعاون الأمني كما يعكس في الوقت نفسه الإحباط من موقف القاهرة بخصوص الحريات المدنية خاصة قانون الجمعيات الأهلية الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com