تونس.. ندوات فكرية وعروض فنية في مهرجان قابس الدولي

تونس.. ندوات فكرية وعروض فنية في مهرجان قابس الدولي

المصدر: محمد رجب

تعيش مدينة قابس، جنوب شرقي تونس، الدورة الـ 33 لمهرجانها الدولي الذي ينطلق في 14 يوليو / تموز الجاري ويتواصل حتى 8 من أغسطس / آب المقبل، تحت شعار ”سنكون يوما…ما نريد“، لتجمع هذه التظاهرة بين الترفية والفن والثقافة.

ويولي مهرجان قابس الدولي أهمية كبيرة للفكر والثقافة ولذلك فقد برمج انطلاقته بندوة فكرية، أيام 14 و15 و16 يوليو / تموز الجاري تحت عنوان ”النخب ومسارات الانتقال الديمقراطي“.

وأكد مدير المهرجان الأسعد بوخشينة، في مؤتمر صحفي، أنّ البرنامج يتضمن عروضاً مسرحية وفنية وفرجوية، من بينها مسرحية ”عمق“ للفاضل الجعايبي، إلى جانب سهرات فنية يحييها فانون تونسيون وعرب كبار، من بينهم صابر الرباعي وسعد المجرد.

وأكد بوخشينة أنّ هيئة المهرجان حاولت تلبية جميع الأذواق من خلال العروض الفنية والمسرحية المتنوعة، مشيراً إلى أن المهرجان حافظ على خصوصيته الفكرية، في إطار الاهتمام بالجانب الثقافي.

وقررت إدارة المهرجان بعث مركز وطني للبحوث والدراسات الثقافية سينطلق في العمل خلال السنة الجارية.

وسيكون الجمهور في افتتاح المهرجان على موعد مع عرض ”وجدانيات“ التي ستؤثثه الفرق الصوفية بالجهة، أما في الاختتام فستكون السهرة موسيقية من خلال عرض الفرقة الوطنية للموسيقى.

كما سيلتقي جمهور المهرجان الدولي بقابس الفنان الكبير صابر الرباعي يوم 27 يوليو / تموز، والفنان المغربي سعد المجرد يوم 2 أغسطس / آب المقبل، وستؤثث الفنانة روضة بن عبدالله سهرة في 21 يوليو / تموز.

أما محبّو الأعمال المسرحية فسيكونون على موعد مع مسرحية ”عنف“ للفاضل الجعايبي يوم 30 يوليو/ تموز، ومع المسرحي جعفر القاسمي يوم 7 أغسطس / آب.

ومن بين السهرات الأخرى، برمجت إدارة المهرجان سهرات للفنانة زينة القصرينية وأكرم ماق يوم 19 يوليو / تموز، إلى جانب سهرة يؤثثها الفنان الهادي دنيا وأرمستا يوم 6 أغسطس / آب، إلى جانب عديد السهرات الفنية والمسرحية الأخرى، لعلّ أهمها سهرة البالي الروسي العالمي يوم 4 أغسطس / آب وعرض الأوركسترا السمفوني التونسي يوم 31 يوليو / تموز.

7713b206-edbe-4487-89c2-05f638bb7873

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com