أقدم مقاهي القاهرة.. ملتقى الثقافة ومجمع النجوم  (فيديو إرم)

أقدم مقاهي القاهرة.. ملتقى الثقافة ومجمع النجوم  (فيديو إرم)

المصدر: ريهام حجازي – إرم نيوز

بينما يلجأ الكثير من المصريين، إلى الخيم الرمضانية، والمقاهى الشهيرة، يبقى مقهى الفيشاوي، علامة بارزة، والأكثر جذبًا للعديد من المصريين في شهر رمضان، خاصة الطبقة الثقافية والفنية.

مقهى الفيشاوي، أقدمُ مقاهي القاهرة الشهيرة، ويقع بحي الأزهر، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1797م.

اتخذ المقهى شهرته وبريقه، بفضل الأديب المصري العالمي، نجيب محفوظ، الذي كان ”الفيشاوي“ مقهاه المفضل، حيث شهد الكثير من المسودات الأولى لرواياته، وكان بمثابة فضاء حي، يلتقي فيه المثقفون والكتاب والأدباء، ومن ثم الفنانون.

رغم أن منطقة ”خان الخليلي“ والأزهر التاريخية، تضج بالعديد من المقاهي الشهيرة، لكن أي منها لم يستطع منافسة الفيشاوي في شهرته، ليس على الصعيد المحلي، بل أيضًا في جذب السياح الأجانب الذين يعرفون عراقة وتاريخ هذا المقهى.

من أشهر رواد المقهى، جمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده، والرئيس الجزائري بوتفليقة، والرئيس اليمني علي عبد الله صالح، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الذي اصطحب معه عددًا من وزراء الخارجية العرب إلى المقهى الشهير، بالإضافة إلى الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والعالم المصري الحائز على جائزة نوبل، الدكتور أحمد زويل.

كما اشتهر المقهى، بزبائن دائمين، أمثال أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وسميحة أيوب وكمال الشناوي وعزت العلايلي وفاروق الفيشاوي وليلى علوي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف وعادل أدهم وأحمد زكي، وغيرهم.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com