انطلاق مهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب
انطلاق مهرجان سينما بلدان المتوسط في المغربانطلاق مهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب

انطلاق مهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب

افتتحت مساء السبت الدورة الـ 22 لمهرجان سينما بلدان المتوسط التي تستمر حتى الثاني من ابريل/ نيسان المقبل بحضور عدد كبير من الفنانين والنقاد المغاربة والأجانب.

ويشارك في هذه الدورة 38 فيلما من 14 دولة متوسطية. من بينها الفيلم المغربي "إحباط" لمحمد إسماعيل واليوناني "ريفير بانك" لبانوس كاركانيفاطوس والروماني "الطابق العلوي" لمخرجه رادو مونطيان والفيلم الإسباني "أن تتحدث" لخواكيوم أوريستيل والكرواتي "زفيزدان" لدليبور ماطانيك.. و"شبابيك الجنة" للتونسي فارس نعناع.

كما تتنافس أفلام من اليونان ورومانيا وإسبانيا وكرواتيا وتونس وفرنسا والمغرب ومصر وتركيا وإيطاليا ولبنان وبلجيكا في مسابقة الأفلام الطويلة. وتتشكل لجنة أفلام هذه الأخيرة من المخرج والمنتج الإسباني لويس مينيارو والممثلة المغربية سناء العلوي والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى والباحث اللبناني إيلي يزبك والكاتب الفرنسي ألان ماسون والمخرج اليوناني ميشيل ديميبولوس.

كما يتنافس 13 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة. وتتشكل لجنتها من المصري أمير العمري والكاتب المغربي وعالم الاجتماع عدنان الجزولي والممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي والإسبانية مير هويوس والممثلة الجزائرية الفرنسية فريدة رحوادج.

كما أنّ تقليد مسابقة الأفلام الوثائقية الذي بدأ العام الماضي فقط سيكون مع سبعة أفلام وثائقية لمخرجين مغربي وفرنسي وتونسي وجزائري وإيطالي وسوري ولبناني.

وتتشكل لجنتها من السينمائي كارين دوفيليير من بلجيكا والممثل المغربي مالك خميس والكاتبة اليونانية ارسي سوتيروبولوس والباحثة الإسبانية انماكولادا كوردويو الفاريس.

ويتضمن المهرجان أيضا برنامجا ثقافيا على رأسه تنظيم ندوة دولية تحت عنوان "حينما تحكي السينما مآسي البحر الأبيض المتوسط"، بمشاركة كتاب ونقاد جامعيين وسينمائيين. وكذلك تنظيم ندوة "السينما المغربية وقضايا اللغة" وندوة حول المخرج الفرنسي "اندري تيشيني سينمائي متعدد الأوجه". وتكرّم هذه الدورة المخرج المغربي داوود اولاد السيد والممثلة المغربية آمال عيوش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com