لتصوير مشاهد مسلسل.. لافتات عبرية وسيارات بلوحات إسرائيلية تثير جدلًا في الأردن (فيديو وصور)

لتصوير مشاهد مسلسل.. لافتات عبرية وسيارات بلوحات إسرائيلية تثير جدلًا في الأردن (فيديو وصور)

المصدر: عمان – إرم نيوز

ثار جدل في الأردن خلال الساعات الماضية، مع  بدء شركة “نتفليكس” الأمريكية، تصوير مشاهد من مسلسل “The Messiah”  في العاصمة عمّان.

والمشاهد التي يتم تصويرها في عمّان، هي لأحداث تجري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب ناشطين شنوا جام غضبهم على المنتجين والمسؤولين الذين سمحوا لهم بذلك.

ونفذ ناشطون أردنيون تلبية لدعوات من تجمع مناهض للتطبيع اليوم السبت، اعتصامات في مواقع تصوير المسلسل، الذي قالوا إنّه يظهر عمّان وكأنها تل أبيب، مشيرين إلى أنّ هذا الأمر “ترويج للاحتلال الإسرائيلي”.

وتفاجأ سكان في شارع “الرينبو” الشهير وسط العاصمة عمّان، بلوحات أسماء الشوارع وقد تغير بعضها لتصبح باللغة العبرية، إلى جانب سيارات تحمل “لوحات” إسرائيلية متوقفة على جانبي الطريق.

وقالت هيئة الأفلام الملكية الأردنية (مؤسسة حكومية مستقلة)، أنّ المسلسل الذي يجري تصويره حاليًا في  عمان من إنتاج وإخراج أمريكي، نافية أن يكون إسرائيليًا.

وأضافت في بيان وزع على وسائل الإعلام اليوم السبت، أنها “على دراية بتصوير مسلسل تلفزيوني من إنتاج شركة “Netflix” في الأردن، والذي يتضمن مشاهد يفترض أنها في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن هنا جاء وجود ممثلين يرتدون زيًا لجنود إسرائيليين”.

الوقفة الاحتجاجية مجمع جبر

Posted by Ayman Abuaisheh on Saturday, November 17, 2018

من الوقفة الاحتجاجية في مجمع جبر على الفيلم الذي يصور عمان على انها "تل ابيب" #طلاب_ضد_التطبيع #عمان_مش_تلابيب

Posted by Abdalrhman Hammad on Saturday, November 17, 2018

 

وأشار البيان إلى أنّه وفقًا للإجراءات المتعارف عليها، “لا تتدخل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمحتوى فيلم يُصوّر في الأردن، وليس لها رأي فيه، فالهيئة لا تطلع على السيناريو”.

أكد البيان أنّ “سياسة عدم التدخل في المحتوى لا تعني أن الهيئة الملكية للأفلام تؤيد المضمون أو توافق على الرسالة التي يحملها أي إنتاج يتم تصويره في المملكة، وأن دور الهيئة مثل أي هيئة أفلام في العالم، يكمن في تسهيل الإنتاج، أي إنتاج يتم تصويره في الأردن”.

وأشارت الهيئة الى المنافع التي يولدها القطاع السمعي البصري، قائلة “في السنوات العشر الماضية، جلبت النفقات من خلال التصوير في الأردن 238 مليون دينار إلى البلاد وتم خلق 95 ألف فرصة عمل بفضل القطاع السمعي البصري”.

وتابعت “صور مسلسل “The Messiah”  لمدة عشرين يومًا تقريبًا في الأردن، ووظف مئتي أردنيًا؛ ما يعني أن عدة ملايين من الدنانير أنفقت في المملكة”.

 

وسبق بيان هيئة الأفلام، تأكيد نقابة الفنانين الأردنيين “عدم عملها بتصوير أحداث المسلسل في عمّان، ورفضها له وعدم موافقتها عليه”.

 وقالت في بيان إنّها “ستوجه خطابًا رسميًا للهيئة تطلب فيه توضيحًا عنه، والقصة التي يناقشها، والشركة المنتجة، وجنسيات الممثلين لاتخاذ إجراءاتها الرسمية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع