”كتاب أخضر“ يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي – إرم نيوز‬‎

”كتاب أخضر“ يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

”كتاب أخضر“ يفتتح الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الثلاثاء، أن الفيلم الأمريكي ”كتاب أخضر“ سيفتتح الدورة الأربعين للمهرجان، والتي ستقام في الثلث الأخير من شهر تشرين الثاني المقبل.

والفيلم من إخراج بيتر فاريلي، وإنتاج ستوديوهات دريم ووركس، وبطولة فيجو مورتينسين (المرشح للأوسكار عامي 2008 و2017) وماهر شالا علي (الفائز بالأوسكار العام 2017 عن دوره في ”ضوء القمر“).

ومن المتوقع، بحسب النقاد السينمائيين، أن يكون ”كتاب أخضر“ واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على أكبر عدد من جوائز الأوسكار مطلع العام المقبل.

ووفقًا لبيان صادر عن المركز الصحفي للمهرجان، تلقت ”إرم نيوز“ نسخة منه، فإن أحداث الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية دارت في ستينيات القرن العشرين وقت استمرار التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة، حيث يُكلف سائق من أصل إيطالي له ميول عنصرية باصطحاب عازف بيانو أسود البشرة في جولة موسيقية بولايات الجنوب الأمريكي الأكثر تعصبًا ضد الملونين.

وتُوّج الفيلم قبل أسابيع بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي تُعد أكبر جائزة اختيار جمهور في العالم، وأكثرها تعبيرًا عن بوصلة جوائز الأوسكار، فعلى مدار السنوات الست الأخيرة نالت جميع الأفلام الفائزة باختيار جمهور تورنتو جائزة أوسكار واحدة على الأقل.

وقال المدير الفني للمهرجان الناقد، يوسف شريف رزق الله، إن مخرج الفيلم بيتر فاريلي، يظهر في ”كتاب أخضر“ بمستوى لم يظهر به من قبل، حيث يقدم فيلمًا بالغ الإتقان يطرح موضوعًا مهمًا، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم.

بدوره، علّق رئيس المهرجان محمد حفظي قائلًا إن المهرجان سيعمل على توفير كل الظروف الملائمة ليكون عرض ”كتاب أخضر“ ليلة الافتتاح في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية عرضًا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com