المجموعة الشعرية "فَلَقْ" لـ"روان آل مشهور".. صوت أنثوي ثائر لتمكين المرأة
المجموعة الشعرية "فَلَقْ" لـ"روان آل مشهور".. صوت أنثوي ثائر لتمكين المرأةالمجموعة الشعرية "فَلَقْ" لـ"روان آل مشهور".. صوت أنثوي ثائر لتمكين المرأة

المجموعة الشعرية "فَلَقْ" لـ"روان آل مشهور".. صوت أنثوي ثائر لتمكين المرأة

تُظهر الشاعرة السعودية "روان آل مشهور" مشاعر من الحزن والخذلان والمعاناة للمرأة في رحلتها مع مجتمع يحول دون تحقيق ذاتها، ويسلبها حقوقها الوجودية في مجموعتها الشعرية الأولى "فَلَقْ"، الصادرة عن  دار رواشن للنشر 2020.

ومن خلال لغة شعرية منظومة على الوزن العروضي والقافية، تصقل الشاعرة تجربتها في 12 قصيدة ممتدة على 56 صفحة من القطع المتوسط. تلك اللغة المرنة في التحليل والفهم، والقريبة من حدس المرأة في تفسير ذاتها، تصنع مع المعنى وكذلك القافية مساحة شعرية محملة بفكر ووعي وثقافة، كفيلة بإثراء القارئ.

ولطالما غلب على القصائد الصوت الأنثوي الثائر المتمرد على نمطية الحياة المجحفة بحق النساء.

قوة ناعمة 

تكتب "آل مشهور" قصائدها لربما لإثبات شيء لذاتها ولمن حولها، هذا التحدي، وإن كان يخص كيانها الأنثوي في المجتمع الصغير حولها، فإن ذلك يمكن تمريره كجبهة، أو قوة ناعمة، من خلال الشعر، لتمكين المرأة من إثبات وجودها في المجتمع العربي الذي ولعقود طويلة كانت بعيدة عنه. فلطالما كانت  المرأة تمنع من ممارسة دورها الطبيعي؛ بسبب سيادة العقلية والقوة الذكورية فيه، وبالتالي غابت فكرة حواء كجزء من حركة تغيير وتجديد المجتمع، ومنعت حقها الإنساني في أن تنال ما تصبو إليه.

في هذه المجموعة، تنظم الشاعرة تجارب لنساء كثيرات تعرضن لنفس المخاطر والقمع في طرح أفكارهن، وحقهن في التخطيط لحياتهن وفق رؤية ذات أنثوية لا ذكورية. فبلهجة تفاخر وانتماء لجنس المرأة، تكتب الشاعرة عن حواء، في قصيدة "نون":

"امرأة"

في قلبها بستان مخملي

امرأة

إن تكابدت الشكوك فاليقين امرأة

امرأة

إن لم تمطر سحاب الدنيا تساقط غيثها

سخية مبهرة

حين تجيء تعزم الليل

كشمس، كمشكاة مبلورة."

مركز

فيما تلفت الشاعرة "آل مشهور" في مقاطع فاصلة بين القصائد إلى مكانة المرأة في الحياة، قيمتها الفكرية والتربوية والبنائية في العالم. وتضع الشاعرة المرأة في المركز، منقلبة على معادلة التهميش التي ينادي البعض إلى ترسيخها، رغم أن المرأة وبعد اندماجها في العملية الإنتاجية للمجتمع رسخت فكرة التفوق في الكثير من المحافل. تكتب الشاعرة في أحد الفواصل:

"إني صلب القضية وأسطرها

في دقائق الكون أتجلى..

فإذا في مجمل الأشياء غبت عنك

تلقاني في منزلي الأحداق أسمى".

ما يشبه الدعاء

كما تصف الشاعرة رحلة المصاعب التي خاضتها من أجل بناء ذاتها، ملمحة إلى المعيقات التي تعترض الطريق، والتي لا تكون فقط من الذكور، وإنما من النساء أيضا. في نص "نطفة" ما يشبه الدعاء من خلال الاعتراف للخالق بنعمة التكوير، وتجسيد للحظة ضعف أنثوية في وقت ما.

الله ربي كورتني من العدم

عُبيْدك رباه أتاه الكمد

عجزت العودة أمد وبليلة

خضعنَ بنات الدهر لي سجّدْ

بعدما أتينني جمعا

يتربصن بي كل مرصد

يقتلن عنوة بنات ألبُبي

وريق دمي أأحد أحدْ.

وتتابع في مقطع آخر فتتساءل:

أترى يوما

تجيئني الأفراح أمدا تباعا!

أم استطابتني الصعاب؟

وما فرغت منها صبرا.

حمولة السفر

وعلى طريقة الدال والمدلول تتحدث الشاعرة عن قهر الأرض كمدلول على الإنسان. فعن ذلك الحصار الذي تلقاه المرأة في حالات عدة في المجتمعات المنغلقة، يصبح القهر هو الشعور الطبيعي الناجم عن هذه الحالة.

لكن تؤكد في متابعتها لنظم القصيدة على مشروع المرأة الوجودي، بأحلامها التي تسعى إلى جعلها حقيقة، وحقوقها التي ترغب في نيلها رغم شقاء الدرب، وحمولة السفر.

في نص "من خصب الخيال"

هذه أرض

وليست أي أرض

دققي بها جيدا

أرض ترابها القهر

وأقف عليها شامخ

أكيد الألم بالصبر

ومنسأتي في يميني

منسأة الخلق والورع، وبي الوفاء كالمطر.

أتعكز عليها إلى حلمي

ونهايتها المعوجة

تنشر الوجع ولا يُدثر.

على أي مصاب أسير؟

على جرحي

على عصبي التالف والسهر؟

ووجهتي البعيدة

جوّادة بعنائي والكدر.

لا فؤاد يرحم

وطويل

شاق دربي والسفر.

على درب وجعي أرتحل

بلا ركب

ولا زاد إلا المرمر.

عدمية

لكن، تعود الشاعرة إلى إظهار نبرة الحزن والحسرة في مكان آخر من تجربتها الشعرية. حينما تعود لتسليط الضوء على معاناة الفتاة في المجتمع، معبرة عن الرفض الأنثوي لمنظومة الحياة التي تلحق بها الأسى والخذلان.

فتحين اللحظة البائسة التي تطوق فيها إلى العدمية بعد التكوين، وقت أن كان المرء لا شيء، بلا تحديات ولا خسارات. هذا الصراخ اللغوي المدوي، المشحون بالرفض والاستنكار لما هو واقع في حياة المرأة الممنوعة.

تكتب عن هذا الشاعرة في نص"تكوير طارئ".

أغوتني الوجودية

سرقتني للبقاء ابنة الطاغوت

أطعمتني شجرة خلدها

وأن بثمرها سعادة لا تموت

خصفت من الدجى ورقا

يواري حزنا عنه صموت

بعد نعيم عدميتي لعنت

بوجود وبما في جوفي مكبوت

لما تألفني أهواء الأرض من حينها

إن الملائكي هنا ممقوت

على الضجيج أغفى، ومن

حدة الهدوء فزعا صحوت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com