عمره 66 مليون عام.. المغرب ملزم بدفع مبلغ مالي كبير لاسترجاع هيكل ديناصور

عمره 66 مليون عام.. المغرب ملزم بدفع مبلغ مالي كبير لاسترجاع هيكل ديناصور

المصدر: عبداللطفيف صالحي- إرم نيوز

طالبت المملكة المغربية باستعادة هيكل عظمي لديناصور بحري، يرجع تاريخه إلى نحو 66 مليون عام، يبلغ طوله نحو تسعة أمتار، وهو من فصيلة ”بليزوصور“، وذلك بعد أن نجح بوقف بيعه بمزاد كان مقررًا الأسبوع المقبل (7 مارس الجاري).

وتقدر قيمة الهيكل العظمي بحوالي 450 ألف أورو، وذلك بحسب ما أكده بيان لوزارة الثقافة المغربية، أمس الجمعة.

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية البيع التي كانت مقررة في السابع من مارس، ”لا تشكل إلا محطة من مسلسل غير قانوني للتهريب والنقل غير المشروع للتراث الوطني“.

ونجح المغرب بوقف المزاد بعد تحرك اللجنة الوطنية المغربية للمتاحف“، والتي قامت ببعث رسالة عاجلة، مرفق بها ملف كامل عن القضية إلى رئاسة المجلس الدولي للمتاحف ومقره في باريس من أجل استرداد الهيكل العظمي.

وتثير الطريقة التي اُخرج بها الهيكل العظمي من المغرب ووصوله إلى متحف في ألمانيا، حيث اشتراه مكتب إيطالي للآثار، الكثير من التساؤلات حول المسؤولين عن إخراج مستحثة بالغة القيمة من الأراضي المغربية، لاسيما أنه تم العثور عليه في الحوض الفوسفاتي لمنطقة ”أولاد عبدون“ في خريبكة وسط المملكة.

ورغم نجاح المغرب بوقف المزاد، فسيكون مُضطرًا في النهاية لأداء ثمن للمكتب الإيطالي لأجل استعادة الهيكل، وفق ما أشار مفوض المزاد في تصريحات صحفية، مؤكدًا أن المكتب الإيطالي ”اشترى الهيكل وهو على شكل كومة من الحجارة، ثم قام بعمل علمي وفني لأجل إعادة تشكيل الهيكل بشكل دقيق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة