بالصورة.. اكتشاف نوع ”غريب“ من الديناصورات في الصين

بالصورة.. اكتشاف نوع ”غريب“ من الديناصورات في الصين

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة نيتشر الدولية، اليوم الأربعاء، أن علماء الآثار عثروا على أحفورية غير عادية لأنثى الديناصورات من جنس ”Dinocephalosaurus“ في مقاطعة يوننان جنوب غرب الصين.

وعثر الباحثون على بقايا طفل الديناصور بين عظام البطن، خلافًا لما هو متعارف عليه بأن الديناصورات التي عاشت على الأرض قبل 245 مليون سنة هي مخلوقات تبيض.

وذكر الباحث المشارك في الدراسة، جون ليو، من جامعة هافي الصينية، أن هذا الاكتشاف سيعيد كتابة الفهم لتطور الجهاز التناسلي، مُبينًا لوسائل إعلامية دولية أن جنس ”Dinocephalosaurus“ يتميز بطول عنقه وكان من آكلي الأسماك، حيث كان يمد عنقه الطويل داخل البحار والمحيطات لصيد الفريسة.

وأشار إلى أنه كان عضوًا في أسرة أركوصورات، والتي تشمل الديناصورات المنقرضة وكذلك الطيور والتماسيح الموجودة اليوم والمعروفة أنها من الثدييات وهي مخلوقات تبيض.

وبدت الأحفورية غريبة الشكل، حيث وصل طول رقبتها تقريبًا ضعف طول جذعها لتبلغ حوالي 3-4 أمتار (10-13 قدم) في المجموع، أما بقايا الطفل فبلغ حجمه عُشر حجم الأم.

ورجح فريق من العلماء أن الطفل كان داخل قشرة البيضة وتآكلت مع مرور الوقت، ولكن التحاليل أثبتت خلو الاحفورية من أي مواد كلسية تؤكد فرضيتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة