"الحدث" ينال "الأسد الذهبي".. وبينيلوبي كروز أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي
"الحدث" ينال "الأسد الذهبي".. وبينيلوبي كروز أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي"الحدث" ينال "الأسد الذهبي".. وبينيلوبي كروز أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي

"الحدث" ينال "الأسد الذهبي".. وبينيلوبي كروز أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي

فاز فيلم "ليفنمو" (الحدث)، وهو دراما فرنسية قاسية عن الإجهاض غير القانوني في الستينات، بجائزة "الأسد الذهبي" لأفضل فيلم في مهرجان البندقية، اليوم السبت، في حين نالت النجمة الإسبانية بينيلوبي كروز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "مادريس باراليلاس".

فيلم "الحدث" للمخرجة الفرنسية من أصل لبناني أودري ديوان (41 عاما)، وتدور أحداث هذا العمل المقتبس من سيرة ذاتية تحمل العنوان عينه للروائية أني إرنو خلال ستينات القرن العشرين قبل تشريع الإجهاض في فرنسا، وهو يظهر مسيرة طالبة شابة حامل تؤدي دورها الفرنسية الرومانية أناماريا فارتولومي.

و"الحدث" هو ثاني فيلم فرنسي يفوز في مهرجان كبير، بعد فوز جوليا دوكورنو بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلم "تيتان" في يوليو/ تموز الماضي.

كما فازت النيوزيلندية جين كامبيون بجائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج عن فيلم "قوة الكلب"، الذي يدور عن أحداث مأساوية في منطقة حدودية في عشرينات القرن الماضي.

ونال جائزة لجنة التحكيم المخرج الإيطالي باولو سورينتينو عن فيلم "يد الله"، وهو فيلم شخصي عميق عن فقدان والديه عندما كان مراهقا.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي للنجمة الإسبانية بينيلوبي كروز، عن دورها في فيلم "مادريس باراليلاس"، أحدث تعاون لها مع مواطنها السينمائي الشهير بيدرو ألمودوفار.

وقالت كروز لدى تسلمها الجائزة: "شكرا بيدرو، لقد صنعت عملا ساحرا، أنا أعشقك".

ويروي الفيلم قصة امرأتين تنجبان مولوديهما في اليوم نفسه ودار الحضانة عينها، وتجسد فيه بينيلوبي كروز دور مصورة أربعينية تعيش حياة مضطربة.

وشهد المهرجان هذا العام بدورته الثامنة والسبعين عودة كبار أسماء السينما والاستوديوهات الهوليوودية إلى البندقية، حيث عُرضت أفلام من 59 بلدا.

وتحول مهرجان البندقية بإدارة ألبرتو باربيرا إلى محطة تمهيدية للأوسكار، وهو الذي يفتخر بتاريخ طويل من 78 دورة شارك فيها أساطير السينما كمارلون براندو ومارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو.

ففيلم تود فيليبس "جوكر" مثلا فاز بجائزتي أوسكار بعد خمسة أشهر من تتويجه بالأسد الذهبي عام 2019، فيما حصل فيلم "نومادلاند" على أوسكاري أفضل فيلم وأفضل مخرج في هوليوود بعد فوزه في البندقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com