روسيا تندد بمنح جائزة ”ساخاروف“ للمخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف – إرم نيوز‬‎

روسيا تندد بمنح جائزة ”ساخاروف“ للمخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف

روسيا تندد بمنح جائزة ”ساخاروف“ للمخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف

المصدر: فريق التحرير

نددت موسكو، اليوم الخميس، بقرار البرلمان الأوروبي منح جائزة ”ساخاروف“ العريقة للعام 2018، للمخرج السينمائي الأوكراني أوليغ سينتسوف، المسجون في روسيا، معتبرة أنه ”قرار مسيَّس تمامًا“.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، للصحفيين: ”إن القرار الذي اتخذ مسيَّس تمامًا“، وذلك وفقًا لوكالة فرانس برس الفرنسية.

ومنح البرلمان الأوروبي جائزة ”ساخاروف“ السنوية لحرية الفكر، اليوم الخميس، لمخرج الأفلام الأوكراني السجين في روسيا، أوليج سينتسوف.

وقال النواب الأوروبيون، إنهم يدعمون احتجاجات أوليج سينتسوف ضد ضم روسيا في 2014 لشبه جزيرة القرم، وهي مسقط رأسه. وأصبح عمر سينتسوف الآن 42 عامًا، وهو مسجون في روسيا منذ 20 عامًا، بتهم متعلقة بالإرهاب، يقول إن دوافعها سياسية. وقام بإضراب طويل عن الطعام هذا العام.

وسميت الجائزة بـ ”ساخاروف“، نسبة إلى المعارض إبان الحقبة السوفيتية أندريه ساخاروف. وحصل ساخاروف،عالم الفيزياء النووية، على جائزة نوبل للسلام في عام 1975 لجهوده في الدفاع عن الحقوق المدنية.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، للمجلس في ستراسبورغ، إن منح الجائزة لسينتسوف إقرار بشجاعته. وأضاف أنه في حالة صحية سيئة بعد إضرابه عن الطعام، و“نطالب السلطات الروسية بالإفراج عنه فورًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com