البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب أسلحة للحوثيين في خليج عمان‎‎

البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب أسلحة للحوثيين في خليج عمان‎‎

اعترض الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، الثلاثاء، سفينة صيد تهرب 2116 بندقية كلاشنيكوف في خليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن، وذلك في السادس من يناير/كانون الثاني.

وقال الأسطول، في بيان له، إن "السفينة التي تم اعتراضها كان على متنها ستة مواطنين يمنيين، وكانت تبحر في مسار استُخدم من قبل لنقل البضائع غير المشروعة إلى الحوثيين في اليمن".

"ما يعزز سعي إيران لتخريب المنطقة هو تزامن بين حملات تهريب السلاح وحملة إعلامية واضحة لتأكيد الولاء والتشابك بين ميليشيات إيران في المنطقة"
وكيل وزارة العدل اليمنية، فيصل المجيدي
البحرية الأمريكية تعترض سفينة تهرب أسلحة للحوثيين في خليج عمان‎‎
بعد الهجوم على ناقلة نفط.. طائرة مسيرة تحوم فوق سفينة في خليج عمان

من جهته قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، إن "إعلان البحرية الأمريكية اعتراض ومصادرة سفينة إيرانية على متنها (2116) بندقية هجومية، كانت في طريقها لمليشيا الحوثي الإرهابية، في حادثة هي الثالثة خلال شهرين، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للمليشيا في انتهاك سافر للقوانين الدولية وقرار مجلس الأمن رقم (2216)".

وأضاف في مجموعة تغريدات له على تويتر " إن نظام الملالي في طهران يحاول تصدير أزماته الداخلية والخارجية عبر تفجير الأوضاع في المنطقة، في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبيةالمنادية بإسقاطه في مختلف المحافظات الإيرانية، وتعثر مفاوضات احياء الملف النووي،عبر التلويح بأوراقه في المنطقة وتحريكها لزعزعة الامن والاستقرار الإقليمي والدولي".

وطالب الإرياني، "المجتمع الدولي وعلى رأسه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بمسؤولياتهم القانونية بموجب مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وإدانة ووقف التدخلات الإيرانية وممارسة ضغط حقيقي لإجبارها على الكف عن استخدام مليشياتها أداة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وتنفيذ أجندتها التوسعية".

وكان وكيل وزارة العدل اليمنية فيصل المجيدي قال، في تصريحات صحفية سابقة، إن "تهريب الحرس الثوري للسلاح عبر زوارق الصيد لتوصيلها للموانئ الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في الحديدة أصبح سلوكًا معتادًا".

وأشار المجيدي إلى أن "الحرس الثوري يعمل على التهريب بهذه الطريقة منذ عام 2005".

وتابع وكيل وزارة العدل اليمنية أنه "منذ 2017، كشفت تقارير فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن بالأمم المتحدة بشكل منتظم أن جماعة الحوثي تتلقى دعمًا دائمًا من إيران".

وأضاف أن "ما يعزز سعي إيران لتخريب المنطقة هو تزامن بين حملات تهريب السلاح وحملة إعلامية واضحة لتأكيد الولاء والتشابك بين ميليشيات إيران في المنطقة".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم نيوز
www.eremnews.com