المتهمتان بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية أمام المحكمة: ظننا أنها كاميرا خفية
المتهمتان بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية أمام المحكمة: ظننا أنها كاميرا خفية المتهمتان بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية أمام المحكمة: ظننا أنها كاميرا خفية
أخبار

المتهمتان بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية أمام المحكمة: ظننا أنها كاميرا خفية

رائد رمان

أكدت المتهمتان بقتل الأخ غير الشقيق لرئيس كوريا الشمالية "كيم جونغ نام" أنهما وقعتا ضحية خدعة، وكانتا تعتقدان أنهما تشاركان في برنامج للكاميرا الخفية.

وتمسكت المتهمتان ، الاندونيسية سيتي ايشياه (25 عاما) والفيتنامية تهي هيونغ   (29 عاما ) ، "ببراءتهما" خلال محاكمتهما الاثنين 2 تشرين الأول / أكتوبر أمام المحكمة العليا بـ "شاه علم" في نواحي العاصمة الماليزية كوالا لامبور.

ووصلت المتهمتان إلى المحكمة بالأصفاد ، وهما ترتديان صدريتين ضد الرصاص ، وكان يؤمن حراسة المحاكمة حوالي 200 رجل أمن.

وكانت  إحدى المتهمتين قد ألقت  مسحوق VX  السام على وجه وعيني كيم جونغ نام ، المعروف بمعارضته للنظام الذي يتزعمه أخوه الأصغر كيم جونغ اون ، خلال استعداده  لركوب الطائرة المتوجهة إلى ماكاو ، فاحتضر بعدها بحوالي 20 دقيقة ثم فارق الحياة.

وأكد دفاع المتهمتين أنهما كانتا تعتقدان أن المسحوق غير ضار، وأنهما تشاركان في برنامج للكاميرا الخفية ، كما اتهم المحكمة بمحاولة تورطهما وعدم تحويل مستندات مهمة كان يضمها الملف.

كما أن التحقيق لم يجب عن عدة أسئلة ، كتورط المتهمتين اللتين تعيشان ظروفا متردية في قتل شخصية بهذا الحجم ؟ وكيف دخلت مادة VX إلى المطار دون اكتشافها ؟ وكيف لم تتسبب في مقتل الأشخاص المحيطين بالضحية؟ كما أن عددًا من الشخصيات من كوريا الشمالية غادروا ماليزيا فور وقوع الجريمة .

وخلقت الواقعة أزمة دبلوماسية بين ماليزيا وكوريا الشمالية ، نتج عنها طرد الممثلين الدبلوماسيين بالبلدين ، ولم تهدأ الأمور بينهما إلا بعد موافقة سلطات "كوالا لامبور" على تسليم جثة الضحية إلى سلطات بيونغ يونغ.

التالي