قرارات "إف.تي.إس.إي" تضرّ البورصة السعودية وتدعم الأسهم القيادية الكويتية
قرارات "إف.تي.إس.إي" تضرّ البورصة السعودية وتدعم الأسهم القيادية الكويتية قرارات "إف.تي.إس.إي" تضرّ البورصة السعودية وتدعم الأسهم القيادية الكويتية
أخبار

قرارات "إف.تي.إس.إي" تضرّ البورصة السعودية وتدعم الأسهم القيادية الكويتية

أحنف أبوالعسل

هبطت البورصة السعودية، اليوم الأحد، بعد أنباء عن أن "إف.تي.إس.إي" لمؤشرات الأسواق قررت إرجاء إدراج الرياض في مؤشرها للأسواق الناشئة الثانوية، بينما حققت الأسهم القيادية الكويتية أداء قويًا بعدما قررت شركة المؤشرات إدراج الكويت.

وفي مراجعتها السنوية لتصنيف الدول، أشادت "إم.إس.سي.آي" بالإصلاحات في سوق الأسهم السعودية، لكنها قالت إنها بحاجة لمزيد من الوقت لتقييم آثارها الفعلية.

وأبلغ خالد الحصان الرئيس التنفيذي لبورصة المملكة قناة "العربية" التلفزيونية أن الرياض ما زال بمقدورها الانضمام إلى المؤشر في سبتمبر/ أيلول 2018 وهو ما قد يؤدي إلى جذب أموال من الصناديق بنحو 2.5 مليار إلى ثلاثة مليارات دولار.

وأضاف أن هناك إجراءات جديدة جارٍ تنفيذها لإدراج الأسهم والشركات الأجنبية في السوق المالية السعودية (تداول) في العام المقبل.

وتراجع المؤشر الرئيس للسوق السعودية 0.7 %، وشهدت الأسهم القيادية المرشحة للانضمام إلى المؤشر أكبر ضغوط بيع، مع انخفاض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1 % بينما هبط سهم مجموعة سامبا المالية 1.3 %.

وقررت "إف.تي.إس.إي" إدراج الكويت في مؤشرها للأسواق الناشئة في سبتمبر/ أيلول 2018. ورغم توقّع كثير من المستثمرين لتلك الأنباء، إلا أن تأكيد رفع التصنيف دعم أسهمًا مثل سهم أجيليتي أكبر شركة للمخازن في المنطقة والذي ارتفع 1.2 %، وسهم بنك الكويت الوطني الذي قفز 3.3%.

وارتفع مؤشر كويت 15 الذي يضم أكبر 15 سهمًا من حيث القيمة 1.9 %، بينما تراجع المؤشر الرئيس للسوق 0.1%.

وفي أنحاء أخرى، انخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 % مسجلاً خسائر لثلاث جلسات متتالية، مع هبوط معظم الأسهم الكبيرة على قائمته، وتراجع سهم مصرف الريان 1.3%.

وزاد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.6%، واكتسب المؤشر زخمًا الأسبوع الماضي بعدما أخذ في الاعتبار العدول عن تشديد السياسة النقدية.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 % مدعوماً بالأسهم القيادية مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.5%.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.5 % مع تراجع سهم "دي.إكس.بي" للحدائق الترفيهية 2.9%. لكن سهم الخليجية للاستثمارات العامة ارتفع 2.2 %، بعدما قالت الشركة إنها استكملت إعادة هيكلة دين قيمته 2.1 مليار درهم (572 مليون دولار) وهو ما يمنحها مهلة حتى 2023 للتخارج من أصول غير أساسية، ولم تذكر الشركة مزيدًا من التفاصيل.

التالي