مصر تبدأ شراء القمامة من المواطنين بأسعار محددة.. نظافة ودخل للفقراء (فيديو إرم)
مصر تبدأ شراء القمامة من المواطنين بأسعار محددة.. نظافة ودخل للفقراء (فيديو إرم)مصر تبدأ شراء القمامة من المواطنين بأسعار محددة.. نظافة ودخل للفقراء (فيديو إرم)

مصر تبدأ شراء القمامة من المواطنين بأسعار محددة.. نظافة ودخل للفقراء (فيديو إرم)

انطلقت مبادرة جديدة بالعاصمة المصرية  لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين تتمثل في شراء القمامة عبر منافذ معينة في خطوة تسعى من خلالها للتخلص من إحدى أكبر مشكلات البلاد.

وقال محمد محمود أحد العاملين بمنفذ شراء القمامة، إنه يستقبل يوميًا القمامة من المواطنين ويقوم بوزنها وتسعيرها حسب نوعها، لافتًا إلى أن التجربة الجديدة تعمل على التخلص من القمامة الملقاة في الشوارع وتضيف دخلًا جديدًا للمواطنين لاسيما محدودي الدخل.

وتحدث مواطنون لـ "إرم نيوز" عن إيجابيات وسلبيات التجربة إذ تمثل دخلاً جديدًا للفقراء وتعمل على تنظيف الشوراع فيما تُؤثر على الشركات والعاملين في قطاع جمع القمامة.

وتختبر العاصمة المصرية التجربة بدعم من البنك الأوروبي للتنمية بقيمة 270 ألف يورو.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة تشجِّع المواطنين على فصل القمامة من المنبع، لافتًا إلى أن مصانع تدوير القمامة لا تجد إلا 25% من احتياجاتها والمحافظة ستشرف مباشرةً على التجربة.

ووفقًا لدراسة حديثة فإن مصر تنتج حوالي 17 مليون طن من المخلفات الصلبة سنويًا بواقع 43 ألفًا و835 طنًا بينما تنتج محافظة القاهرة وحدها نحو 10 آلاف و759 طن قمامة يوميًا بخلاف ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف طن مخلفات مبانٍ وأتربة وأن تكلفة رفع تلك المخلفات تبلغ نحو نصف المليار جنيه.

وأوضحت الدراسة أن هيئة نظافة وتجميل القاهرة تجمع نحو 65% من هذه الكمية بينما تعهد لجامعي القمامة حوالي 15% ويتبقى قرابة 20% لا يتم جمعها.

وتبدأ محافظة القاهرة تطبيق التجربة بمنفذين خصَّصتهما بحي مصر الجديدة شرق العاصمة على أن تقيِّمها قبل نهاية شهر يونيو المقبل تمهيدًا لتعميمها بالتزامن مع انتهاء التعاقد مع شركات النظافة الأجنبية بعد 15 عامًا من العمل.

وتبحث مصر وفي القلب منها العاصمة القاهرة عن حلول جذرية لأزمة تراكم القمامة في الشوارع تارة عبر الجمع من المنازل عن طريق جامعي القمامة وثانية بإسناد العمل إلى شركات نظافة أجنبية متخصصة وأخرى عبر الأحياء فيما يواجه المواطنون أعباء اقتصادية تزايدت مؤخرًا بعد قرارات اقتصادية تقشفية أقرتها الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com