موقع إسرائيلي يكشف نصيحة موسكو للأسد بشأن تل أبيب

موقع إسرائيلي يكشف نصيحة موسكو للأسد بشأن تل أبيب

زعم موقع إخباري إسرائيلي، أن روسيا طلبت من الرئيس السوري بشار الأسد، عدم التصعيد ضد دولة الاحتلال، وأكدت أنها لن تتدخل في حال اندلاع مواجهة بين الطرفين.

ونقل موقع “ديبكا” العبري عن مصادر في موسكو، قولها إن “الحكومة الروسية أوضحت لبشار الأسد أن عليه الامتناع عن التصعيد والرد على غارات الطائرات الإسرائيلية، وأنه في حال قرر أن يلعب بالنار الإسرائيلية فينبغي عليه عدم توقع أن تتدخل روسيا للدفاع عنه”.

وأضافت المصادر أن الأسد أكد لموسكو أنه “سيتبع نصحيتها”، بعدم الرد على الغارات الإسرائيلية ضد مواقع حزب الله في سوريا.

واعتبرت أن تصريحات الأسد، اليوم الثلاثاء لوكالة “انترفاكس” الروسية، “تهدف إلى حفظ ماء الوجه” بقوله إن روسيا “تلعب دورًا مهمًا في منع أي مواجهة عسكرية بين سوريا وإسرائيل مستقبلًا”.

وأضاف الموقع أن روسيا “انزعجت من قيام حزب الله بنشر صور لطائرة إسرائيلية دون طيار سقطت في الجولان الأحد الماضي، بسبب خلل فني”، حسب زعم إسرائيل، فيما يؤكد حزب الله أن الطائرة أسقطتها الصواريخ السورية.

واعتبر الموقع أن “تصرف حزب الله يشكل عقبة أمام موسكو لمنع التصعيد”، منتقدًا قرار إسرائيل بعدم الكشف عن سقوط الطائرة دون طيار يوم الحادثة.

وختم قائلا: “لو أن إسرائيل قررت الإعلان عن سقوط تلك الطائرة الأحد الماضي وليس اليوم، لكانت حرمت حزب الله من هذه المبادرة التي قام بها.. وعلى أي حال فإن مثل هذه الأعمال من قبل حزب الله تحرج روسيا، التي تسعى للتهدئة وليس التصعيد، رغم أنها لا تفعل شيئا لمنع نصر الله من نشر قواته في القنيطرة بالجولان.. لهذا السبب فإن النيران ستظل مشتعلة طالما حزب الله استمر في استفزازاته”.