إيران تتجاهل حكومة الحوثيين الجديدة وسط حديث عن “فتور” في علاقتهما

إيران تتجاهل حكومة الحوثيين الجديدة وسط حديث عن “فتور” في علاقتهما
المصدر: صنعاء - إرم نيوز

رغم مرور أربعة أيام على إعلان الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، تشكيل حكومة “إنقاذ الوطني” في صنعاء برئاسة عبدالعزيز بن حبتور، لا تزال إيران تلتزم الصمت حيال هذه الخطوة، الأمر الذي يشير إلى نوع من الفتور في العلاقات بين الحوثيين وطهران، بحسب مراقبين.

ولطالما أيدت إيران أي خطوة يتخذها الحوثيون في اليمن تسهم في استمرار الأزمة في البلاد، كان آخرها، تشكيل ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى” في 6 آب/ أغسطس الماضي، حيث سارعت وزارة الخارجية الإيرانية إلى مباركة هذه الخطوة.

ووصف مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري، قرارات الحوثيين ومن بينها تشكيل المجلس السياسي الأعلى، بأنها “قانونية”، مؤكدًا أنها قرارات “تحظى بالاحترام”، على حد تعبيره.

وحول تشكيل الحكومة الجديدة، لم يتطرق رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، في مقابلة مع تلفزيون “فينيكس” الصيني نشرت الأربعاء الماضي، إلى خطوة الحوثيين الأخيرة.

وركز لاريجاني عند سؤاله عن الأوضاع في اليمن، على قضية واحدة وهي “الغارات التي يشنها التحالف العربي في اليمن”.

ويرى مراقبون أن هذا “يؤكد وجود نوع من الفتور في العلاقات بين الحوثيين وإيران، وهو ما عبر عنه المجلس الأعلى التابع للحوثيين، عندما تحدث عن بعض ردود الأفعال السلبية التي صدرت تجاه تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني”، على حد قوله.

ولم يقتصر الأمر على طهران في تجاهلها الخطوة التي اتخذها الحوثيون وحزب صالح (المؤتمر الشعبي)، بل إن حزب الله اللبناني الذي طالما ردد أمينه العام في خطاباته السابقة دفاعه عن الحوثيين، التزم الصمت حيال تشكيل الحكومة الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث