الحكومة السورية تسمح باستيراد طعام للكلاب وتمنع استيراد المعلبات والحليب

الحكومة السورية تسمح باستيراد طعام للكلاب وتمنع استيراد المعلبات والحليب
المصدر: إرم نيوز - دمشق - عبدو حليمة

أصدرت الحكومة السورية  قرارات تتعلق بمنع استيراد عدد من السلع الغذائية وبعض المواد التي تدخل في إنتاج سلع غذائية أخرى، وذلك بهدف حصر الاستيراد بالمواد التي تحقق النمو الاقتصادي فقط، على حد وصف الحكومة.

وكانت في مقدمة السلع الممنوعة الحليب المعلب طويل الأجل، والتمور والتمر هندي وجوز الهند واللحوم المجمدة والكرات الرياضية والأقفاص البلاستيكية للدواجن، والمغاسل والمجالي، والريسيفيرات، وشاشات العرض وألعاب الأطفال.

كما منعت الحكومة السورية استيراد الماجي والمادة الأولية لصناعة ” الإندومي ” كون المادة يتم استيرادها من المملكة العربية السعودية، حيث كان لهذا القرار بالتحديد خلفية سياسية بحتة نظرا للعلاقات المتردية بين دمشق والرياض.

وقد أدى هذا القرار إلى إغلاق المعمل الذي يشغل أكثر من 450 عاملا سينضمون إلى سوق البطالة الذي يشكل أكثر من 50% في البلاد.

وقد علق مدير المعمل قائلا: “كنا ننتظر مكافأتنا على صمودنا واستمرارنا في الإنتاج رغم كل سنوات الحرب، فإذا بهم يقررون إيقاف عملنا وإنتاجنا الذي يلقى رواجًا واسعًا بين المواطنين بسبب خلفية سياسية”.

من جهة أخرى سمحت الحكومة باستيراد طعام الكلاب ” البولوسية ” لكونها تستخدم في الحراسة التي يرتبط وجودها على الحواجز وفي أغلب النقاط الأمنية والعسكرية.

وقد لاقت هذه القرارت استياء واسعًا من قبل السكان الذين يعانون من ارتفاع هائل في الأسعار، خاصة أن منع الاستيراد لبعض المواد، سينشط عمل المهربين الذين يلاقون بيئة مناسبة في ظل الانفلات الأمني على الحدود وتفشي الفساد، الأمر الذي سيضاعف أسعار السلع التي تم منع استيرادها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث