مهاتير محمد يطالب

بضم سنغافورة لماليزيا

إرم نيوز
قال رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد، إن على ماليزيا المطالبة بسنغافورة، معتبرا أنها كانت مملوكة لولاية جوهور الماليزية في يوم من الأيام وينبغي على ولاية جوهور المطالبة بإعادتها إليها وإلى ماليزيا.
وأضاف مهاتير خلال فعالية نظمتها عدة منظمات غير حكومية تحت شعار "الكونغرس من أجل بقاء الملايو"، ”مع ذلك ، لا يوجد أي طلب على الإطلاق من سنغافورة. وبدلاً من ذلك ، نعرب عن تقديرنا لقيادة هذا البلد الجديد الذي يطلق عليه سنغافورة“.
وقال مهاتير (96 عامًا) والمعروف بتصريحاته المثيرة للجدل "لا يجب أن نطالب فقط بإعادة بيدرا برانكا أو بولاو باتو بوتيه إلينا، بل يجب أن نطالب أيضًا بسنغافورة وجزر رياو ، لأنهما تاناه ملايو (أرض الملايو).
وأكد أن الحكومة الماليزية اعتبرت أنه من الأكثر قيمة أنها سيطرت على جزيرتين قبالة بورنيو ضد إندونيسيا في محكمة العدل الدولية ، بينما تخلت عن قطعة من الصخر ”بحجم طاولة” إلى سنغافورة، في إشارة إلى نزاع بيدرا برانكا، وهو نزاع إقليمي بين سنغافورة وماليزيا.
بدأ النزاع عام 1979 وفي عام 2008 قامت محكمة العدل الدولية بتسوية معظمه، حيث قضت بسيادة سنغافورة على بدرا برانكا وسيادة ماليزيا على الصخور الوسطى و الحافة الجنوبية.