من هو الفريق محمد عبدالله البسامي


مدير الأمن العام الجديد في السعودية؟

إرم نيوز
أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد أمرا ملكيا، تضمن ترقية الضابط البارز في وزارة الداخلية اللواء محمد بن عبدالله البسامي إلى رتبة فريق، و تعيينه مديراً للأمن العام.
و الأمن العام في السعودية، وهو الجهاز المسؤول عن الحفاظ على النظام ومكافحة الجريمة وحماية المقدسات ومكافحة الارهاب وتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر.
والفريق البسامي ضابط معروف في المملكة، إذ يشغل منذ العام الماضي، منصب قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام السعودي، وهو منصب بارز بالنظر لمكانة الحرم المكي الذي يزوره ملايين الحجاج والمعتمرين والمصلين على مدار العام.

وقد تدرج الفريق البسامي في المناصب العسكرية منذ تخرجه، حيث شغل عدة مناصب في "الإدارة العامة للمرور"، بينها المدير العام لإدارة المرور بين 2017 و2021، وقائد وحدة أمن المواكب، ومدير شعبة الخطط المرورية. كما شغل الفريق البسامي من قبل، منصب مدير إدارة مرور الرياض، ومساعداً لمدير إدارة أمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام، ومديراً للإدارة العامة لشؤون الحج والعمرة في وزارة الداخلية.

درس الضابط البسامي في كلية الملك فهد الأمنية الحكومية، قبل أن يتخرج حاملاً شهادة بكالوريوس في العلوم الأمنية من الكلية التابعة لوزارة الداخلية، والتي أنشأتها الرياض في بدايات توحيد البلاد لتعليم وتدريب وتخريج ضباط الامن.
وتعد مديرية الأمن العام في المملكة، إحدى أكبر مديريات وزارة الداخلية، وتنضوي تحتها إدارات المرور، و شرط المناطق الـ 13، وهما إدارتين كبيرتين وعلى تماس مباشر مع حياة الناس.