من هي إليزابيث بورن

رئيسة الوزراء الفرنسية الجديدة؟

إرم نيوز
عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء، لتكون بذلك أول امرأة ترأس حكومة فرنسية منذ 30 عاما، حسبما أعلن قصر الإليزيه في بيان.
وستعهد إلى بورن الآن مهمة تشكيل حكومة جديدة، بحسب البيان.
وحتى الآن كانت إديث كريسون المرأة الوحيدة التي ترأست حكومة فرنسية، وتولت مهامها من أيار/مايو 1991 لغاية نيسان/أبريل 1992 خلال عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران
وعملت بورن مع وزراء من الحزب الاشتراكي قبل انضمامها لحكومة ماكرون عندما شغلت لفترة وجيزة منصب وزيرة البيئة عام 2019، كما تولت وزارة العمل، وأشرفت على المفاوضات مع النقابات التي أدت إلى خفض إعانات البطالة لبعض الباحثين عن عمل.
وكان جان كاستيكس، ثاني رئيس وزراء في عهد إيمانويل ماكرون قد قدم ظهر اليوم الإثنين، استقالته إلى الرئيس الفرنسي، وفق ما أعلن مكتبه.
وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام تعديل وزاري طال انتظاره من قبل ماكرون الذي قال عقب انتخابه لفترة جديدة في أبريل/نيسان الماضي، إن فريق حكومته الجديد يجب أن يكون أكثر ”تركيزا“ مع عدد أقل من الوزراء.
وقال ماكرون في السابق إنه يبحث عن شخص يتمتع بمؤهلات سياسية اجتماعية لشغل منصب رئيس الوزراء.

وسيتعين على رئيسة الوزراء الجديدة إليزابيث بورن، قيادة الحملة الانتخابية للحزب الحاكم في الأيام المقبلة فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة للجمعية الوطنية (مجلس النواب)، التي ستجري على جولتين في 12 و19 يونيو/ حزيران المقبل.