نعي عربي ودولي

للشيخ خليفة بن زايد

إرم نيوز
أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ”عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم“، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.


نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد قائلاً إنه كان ”شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة“.


كما نعى أمين أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رئيس دولة الإمارات الراحل، معربًا عن ”خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير“.

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ خليفة بن زايد. وكتب عبر صفحته على فيسبوك: ”أنعي بخالص الحزن والأسى رجلاً من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم“.
كما نعى عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ خليفة بن زايد، وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.


قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا إن أمير البلاد ”يعرب في برقيتي تعزية لنائب رئيس دولة الإمارات وولي عهد أبوظبي عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة الشيخ خليفة بن زايد ويأمر بإعلان الحداد الرسمي 40 يوما وتنكيس الأعلام“.


كما نعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، رئيس الإمارات، قائلا: ”ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة“.


نقل الديوان الملكي الأردني في تغريدة عن الملك عبدالله بن الحسين: ”رحم الله الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية“.
وقال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في تغريدة على تويتر: ”أبعث بأحر التعازي للشيخ محمد بن زايد وعائلته والشعب الإماراتي لرحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. إنها خسارة كبيرة لأصدقائنا في الإمارات وللمنطقة كلها“.
بدوره، نعى الرئيس التركي أردوغان، رئيس دولة الإمارات: ”تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة“.