أخبار

نعي عربي ودولي لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد
تاريخ النشر: 13 مايو 2022 13:37 GMT
تاريخ التحديث: 13 مايو 2022 23:49 GMT

نعي عربي ودولي لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

نعى زعماء ومسؤولون وقادة حول العالم رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.

+A -A
المصدر: فريق التحرير

نعى زعماء ومسؤولون وقادة حول العالم رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.


الولايات المتحدة

نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد قائلاً إنه كان ”شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة“.

وأضاف: ”سنكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة“.

بريطانيا

وعبرت ملكة بريطانيا، في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر عن حزنها لوفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قائلة: ”يحزنني سماع نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة“.

وأضافت: ”كرس أخوكم الموقر حياته لخدمة شعب الإمارات العربية المتحدة وعلاقته بحلفائها وأصدقائها“.

وتابعت: ”سيبقى في الأذهان طويلا من قبل جميع الذين يعملون من أجل الاستقرار الإقليمي، والتفاهم بين الأمم وبين الأديان“.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، في نعي الشيخ خليفة: ”أشعر بحزن عميق لسماع نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي“.

روسيا

ونعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشيخ خليفة بن زايد، مشيدًا بجهود المغفور له الكبيرة في تعزيز العلاقات الودية بين البلدين.

مجلس التعاون

ونعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، الشيخ خليفة، مؤكدًا أن الراحل أسهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون، قائلا: ”فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا“.

الجامعة العربية

وقد نعى أمين أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رئيس دولة الإمارات الراحل، معربًا عن ”خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعبا، في هذا المصاب الكبير“.

ووجه الأمين العام ”بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على روح فقيد الأمة العربية“.

السعودية

قال بيان للديوان الملكي السعودي: ”تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ـ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ــ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته“.

وحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية ”واس“ ، فقد أعرب الملك وولي العهد ”عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم“.

وقالت وزارة الخارجية السعودية أيضا، في بيان نشرته عبر حسابها في تويتر: ”نُعرب عن خالص العزاء والمواساة لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في وفاة الشيخ خليفة بن زايد – رحمه الله -، ونسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته ورضوانه“.

البحرين

كما نعى عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ خليفة بن زايد، وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.

الكويت

قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا إن أمير البلاد ”يعرب في برقيتي تعزية لنائب رئيس دولة الإمارات وولي عهد أبوظبي عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة الشيخ خليفة بن زايد ويأمر بإعلان الحداد الرسمي 40 يوما وتنكيس الأعلام“.

سلطنة عمان

وأعلن سلطان عمان هيثم بن طارق الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات السلطنة في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة ولغاية يوم الأحد القادم.

قطر

كما نعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، رئيس الإمارات، قائلا: ”ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة“.

وأمر بإعلان الحداد في الدولة لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام حدادًا.

مصر

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ خليفة بن زايد، مشيرا إلى أن الراحل كان محبًا لمصر وشعبها في كل الظروف والأحوال.

وكتب الرئيس المصري عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ”أنعي بخالص الحزن والأسى رجلاً من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم“.

وأضاف: ”لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعبًا في هذا المصاب الجلل“.

الأردن

ونعى ملك الأردن عبدالله بن الحسين، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونقل الديوان الملكي الأردني في تغريدة عن الملك عبدالله: ”رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية، نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته“.

العراق

وكتب الرئيس العراقي برهم صالح: ”ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية، وباسمي واسم شعب العراق أتقدم بأحر التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا بهذا المصاب الجلل“.

المغرب

وقال العاهل المغربي، الملك محمد السادس في برقية عزاء أرسلها لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ونشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء: ”تلقيت ببالغ الأسى وعميق الأسف، نبأ فجيعة أسرتكم الأميرية الجليلة في فقدان المشمول بعفو الله ورضاه، شقيقكم المبرور، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أحسن الله قبوله إلى جواره مع عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان“.

الجزائر

ونعى رئيس الجزائر عبد المجيد تبون الشيخ خليفة، قائلا: بهذه الفاجعة الأليمة أتقدم باسمي وباسم الشعب الجزائري، بأخلص التعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة، قيادة وشعبا، راجين من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته“.

لبنان

ونعى الرئيس اللبناني ميشال عون في برقيتي تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات العربية وولي عهد أبو ظبي بوفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: لبنان يفتقد بغياب الشيخ خليفة رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، وأخاً صادقاً أحب لبنان واللبنانيين الذين بادلوه المحبة والوفاء“.

موريتانيا

ونعت موريتانيا الرئيس الإماراتي، وجاء في بيان رسمي: ”بموجب مرسوم رئاسي صادر اليوم الجمعة تم الإعلان عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على امتداد التراب الوطني وذلك إثر وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله“.

ليبيا

نعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الإمارات. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.

فلسطين

ونعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية ”وفا“: ”ينعى الرئيس محمود عباس، إلى دولة الإمارات وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة“.

وأضافت ”وفا“: ”يتقدم الرئيس بأسمى عبارات التعازي القلبية للشيخ محمد بن زايد ولي العهد، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأبناء الشيخ خليفة، وللشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة“.

إسرائيل

وقال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في تغريدة على حسابه في تويتر: ”أبعث بأحر التعازي للشيخ محمد بن زايد وعائلته والشعب الإماراتي لرحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان“.

وأضاف هرتسوغ: ”إنها خسارة كبيرة لأصدقائنا في الإمارات وللمنطقة كلها“.

وتابع: ”لقد ساهمت قيادة سموه الشجاعة والرشيدة في تطوير دولته وشعبه وفي بلورة شراكة حقيقية بين دولتينا، وهذه رسالة مهمة لمن سيواصلون على درب مسيرته، ودفعت مبادراته وأعماله الشرق الأوسط إلى الأمام وعززت الازدهار وروح التعاون بين الجميع“.

كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت: ”باسم حكومة إسرائيل وشعبها، أتقدم بخالص التعازي إلى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وإلى شعبها في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان“.

وأضاف بينيت، في تغريدة على حسابه الرسمي بـ“تويتر: ”كما أتقدم بالتعازي إلى صديقي الشيخ محمد بن زايد“، متابعا: ”إن تراث المرحوم الشيخ خليفة وعطاءه الكبيرين قد حظيا بتقدير كبير في إسرائيل، ونقف إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه الساعات الصعبة“.

 تركيا

بدوره، نعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس دولة الإمارات: ”تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة“.

اليمن

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي: ”ببالغ الحزن تلقيت نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الزعيم العروبي الذي كان مثالا للدفاع عن قضايا أمته ورخاء شعبه، وبهذا المصاب الجلل أعزي أخي وشريكنا الوفي في تحالف دعم الشرعية سمو الشيخ محمد بن زايد والشعب الإماراتي الشقيق“.

وأضاف: ”لقد فقد العالم و اليمن خاصة رجلا استثنائيا وقائدا عظيما مدافعا عن قضايا شعبه وأمته العربية والإسلامية، والذي ترسخت مكانته في ذاكرتنا الجمعية نظير مواقفه الخالدة المتوارثة عن طيب الذكر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وكافة أسرته الكرام“.

إثيوبيا

وقدم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

الأزهر

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، في تغريدة على تويتر: ”فقدت الأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء قائدًا مخلصًا وفيًّا لدينه وأمته، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لم يدخر جهدًا في رفعة وطنه وشعبه، وقدم بلاده للعالم أنموذجًا للريادة والازدهار“.

وأضاف: ”خالص العزاء لدولة الإمارات العربية المتحدة، قادةً وشعبًا، وللأمة العربية والإسلامية، في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله أن يتغمد فقيد الأمة الشيخ خليفة بن زايد بواسع رحمته ومغفرته، وأن يرزق الإمارات وأهلها والأمة العربية والإسلامية الصبر والسلوان، ”إنا لله وإنا إليه راجعون“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك