بناء على طلب إسرائيل

تركيا تبعد أعضاء من حماس

إرم نيوز
بدأت تركيا ترحيل العشرات من أعضاء حركة حماس من أراضيها، وذلك في أعقاب التقارب الأخير بين تل أبيب وأنقرة، وفق ما أكده مسؤول فلسطيني لصحيفة ”يسرائيل هيوم“ العبرية.
وكشف المسؤول الفلسطيني أن إسرائيل كانت وراء هذا التطور، إذ أعطى الإسرائيليون لتركيا قائمة بأعضاء حماس ومعلومات عن تورط بعضهم في نشاطات عسكرية، مؤكدا أن الأتراك اتصلوا بحماس قائلين: لقد وعدتم أنكم لن تفعلوا أي شيء من هذا القبيل بالأراضي التركية، وعليكم المغادرة".
وأضاف أن تركيا أبلغت قيادة حماس أن المصالح الاقتصادية تلعب دورها في العلاقات المتجددة بين تركيا وإسرائيل. مؤكدا أنه تم ترحيل العشرات من الأشخاص المرتبطين بحركة حماس في دوائر مختلفة من تركيا.
وقالت ”يسرائيل هيوم“ إن حماس بقيت صامتة بشأن زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لأنقرة، معتبرة أنها حدثًا دبلوماسيًّا لا يستحق إثارة غضب تركيا، مثلما رأت الحركة أن تركيا لم تتخذ أي خطوات مهمة لتقييد نشاط حماس في أراضيها، لذلك لا ترى أي سبب للصراع مع الأتراك.
بدورها، أكدت صحيفة ”جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية، أن الوفاق الإسرائيلي التركي الأخير سيلقي بظلاله على علاقات أنقرة مع حماس، مرجحة أن تسعى حماس لإفساد التقارب الناشئ بين أحد أكبر أصدقائها: تركيا، و أكبر أعدائها: إسرائيل