ماكرون رئيسا لفرنسا

لولاية ثانية

إرم نيوز
أظهرت توقعات مبكرة لأربعة مراكز لاستطلاع الرأي، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فاز على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهرت التوقعات المبكرة حصول ماكرون على ما بين 57.6 و 58.2 في المئة من أصوات الناخبين، بينما حصلت مارين لوبان التي حصلت على ما يقارب 42%


وبانتخابه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية، يكون ماكرون قد تجنب ما كان يمكن أن يكون زلزالا سياسيا.

وقال ماكرون في خطاب بعد فوزه "أعلم أن عددا من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعما للأفكار التي أحملها بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف"، لكنه توجه أيضا الى معارضيه قائلا "لست رئيس فريق إنما رئيس الجميع".

وقال إن تصويت الناخبين ضد حزب التجمع الوطني "يلزمني للأعوام المقبلة"، مضيفا أنه لا بدّ من "إعطاء أجوبة" للذين دفعهم "الغضب والاختلاف في الرأي" للتصويت الى أقصى اليمين.
مارين لوبان اعترفت بهزيمتها في انتخابات الرئاسة الفرنسية أمام ماكرون، متعهدة بمواصلة "الكفاح السياسي" ضد الرئيس إيمانويل ماكرون.
وقالت زعيمة اليمين المتطرف، إنها "ستواصل الكفاح السياسي ضد الرئيس إيمانويل ماكرون في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في يونيو حزيران".
وأضافت لوبان أمام أنصارها "أظهر الفرنسيون رغبة في ثقل موازن قوي ضد إيمانويل ماكرون، رغبة في معارضة ستواصل الدفاع عنهم وحمايتهم".