لابورتا وبيريز
لابورتا وبيريز

محكمة العدل الأوروبية تصدر حكمها في قضية "دوري السوبر"

لا يشارك في مسابقة دوري السوبر حاليا سوى برشلونة وريال مدريد بعد انسحاب أندية إنجلترا وإيطاليا

أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكمها في النزاع القضائي الذي نشب بين أندية ريال مدريد وبرشلونة من جهة والاتحاد الأوروبي لكرة القدم من جهة أخرى بسبب مسابقة دوري السوبر الأوروبي.

وأعلنت محكمة العدل الأوروبية في حكمها منذ قليل، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم قد أساءا استخدامهما للسلطة باتخاذ إجراءات لمنع تنظيم مسابقة دوري السوبر.

ولا يشارك في مسابقة دوري السوبر حاليا سوى برشلونة وريال مدريد بعد انسحاب أندية إنجلترا وإيطاليا.

وقالت المحكمة، إن الهيئتين "الفيفا واليويفا" تستغلان مركزهما المهيمن في الرياضة، لكنها أضافت أن حكمها لا يعني أنه يجب بالضرورة الموافقة على مسابقة مثل الدوري الممتاز.

وقالت المحكمة، إنها "لا تحكم في هذا المشروع بالتحديد".

ويعني الحكم أنه لا يمكن للاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم معاقبة الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي سواء بحرمانها من المنافسات المحلية أو أي قرارات أخرى.

وانهار دوري السوبر الذي بدأ بـ12 من أكبر الأندية في أوروبا بما في ذلك ستة فرق إنجليزية، بعد وقت قصير من الإعلان عنه في أبريل 2021.

واضطر مانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال وتوتنهام هوتسبير وتشيلسي ومانشستر سيتي إلى الانسحاب وسط رد فعل غاضب من المنافسين والمشجعين.

وخرجت جماهير الأندية الإنجليزية في مظاهرات لرفض دوري السوبر.

وطعنت الشركة الأوروبية لتطوير الرياضة التجارية التي تقف وراء المشروع، في حق FIFA وUEFA في منع تشكيل دوري السوبر وفرض عقوبات على الأندية المتنافسة في المحاكم.

وقالت الشركة، إن الهيئات الإدارية الدولية والأوروبية لكرة القدم لديها احتكار غير عادل وهيمنة على السوق على إدارة مسابقات الأندية.

أصدرت محكمة العدل الأوروبية، في لوكسمبورغ، وهي المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي، حكمًا مكتوبًا اليوم وقضت بأن قواعد الفيفا واليويفا بشأن الموافقة المسبقة على المسابقات بين الأندية تتعارض مع قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

وسيتم إحالة الحكم الملزم مرة أخرى إلى المحكمة التجارية في مدريد، التي تفصل في النزاعات القانونية بين الشركات، حيث حكم قاضٍ إسباني بأنه لا ينبغي معاقبة الفرق بسبب مشاركتها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونشرت الشركة المنظمة لدوري السوبر عبر منصة X بعد الحكم: "لقد فزنا بالحق في المنافسة، لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كرة القدم مجانية، الأندية الآن خالية من التهديد بالعقوبات ولها الحرية في تحديد مستقبلها".

وجددت رابطة الدوري الإسباني رفضها لدوري السوبر بعد الحكم القضائي.

وستحقق الأندية المشاركة في دوري السوبر أرباحا مالية هائلة حال تدشينه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com