رغم حالة الحرب.. سول تسمح لرياضيي كوريا الشمالية بالمشاركة في الأولمبياد الشتوي
رغم حالة الحرب.. سول تسمح لرياضيي كوريا الشمالية بالمشاركة في الأولمبياد الشتويرغم حالة الحرب.. سول تسمح لرياضيي كوريا الشمالية بالمشاركة في الأولمبياد الشتوي

رغم حالة الحرب.. سول تسمح لرياضيي كوريا الشمالية بالمشاركة في الأولمبياد الشتوي

قالت وزارة الوحدة اليوم الاثنين إنه سيسمح لبعثة كوريا الشمالية بالسفر إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بمدينة بيونجتشانج 2018 إذا ما أرادت المشاركة.

ويحتاج رياضيو كوريا الشمالية إلى موافقة سول قبل دخول كوريا الجنوبية؛ لأن الدولتين في حالة حرب من الناحية النظرية بعد أن انتهت الحرب الكورية التي استمرت من 1950 إلى 1953 بهدنة وليس معاهدة سلام.

وتأتي تعليقات الوزارة بعدما قال تشوي مون-سون حاكم بيونجتشانج أمس الاحد إن مسؤولا بوزارة الرياضة في كوريا الشمالية أبلغه ان الشطر الشمالي يرغب في المشاركة في الألعاب.

ويزور وفد رياضي من كوريا الشمالية حاليا كوريا الجنوبية للمشاركة في بطولة دولية لهوكي الجليد في جانجنيونج التي ستستضيف بعض المنافسات خلال العاب 2018.

وردا على سؤال حول مشاركة كوريا الشمالية في الأولمبياد قال لي دوك هاينج المتحدث باسم الوزارة انه لا يوجد ما يمنع مشاركة كوريا الشمالية.

وأضاف "إذا تقدموا بطلب للمشاركة يستوفي اللوائح والإجراءات المعمول بها سنقبله."

وكانت سول وافقت على سفر فريق كرة القدم النسائية بها إلى كوريا الشمالية لخوض التصفيات المؤهلة لكأس أسيا 2018.

وستستضيف بيونجتشانج أول دورة للألعاب الشتوية في آسيا بعد اليابان.

وقاطعت كوريا الشمالية الألعاب الصيفية في سول 1988 لكنها أرسلت بعثتين إلى كوريا الجنوبية في دورتي الألعاب الأسيوية 2002 و2014.

ورغم الخلافات أظهرت الدولتان تضامنا في الدورات الأولمبية الأخيرة وسار رياضيو البلدين تحت علم واحد في ألعاب سيدني 2000 وأثينا 2004.

وأحرزت كوريا الشمالية ميداليتين فقط في الألعاب الشتوية وكانت الأخيرة في دورة البيرفيل 1992 بينما لم تشارك في النسخة الأخيرة في سوتشي الروسية في 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com