كل ما تحتاج معرفته عن خوذة الواقع الافتراضي من شركة سوني (فيديو وصور) – إرم نيوز‬‎

كل ما تحتاج معرفته عن خوذة الواقع الافتراضي من شركة سوني (فيديو وصور)

كل ما تحتاج معرفته عن خوذة الواقع الافتراضي من شركة سوني (فيديو وصور)

المصدر: إرم نيوز - إسماعيل الحلو

إليك كل ما تريد معرفته حول خوذة الواقع الافتراضي لسوني، لقد قمنا بتحليل جميع المعلومات المنشورة في خمسة أقسام سهلة القراءة، تغطي كل شيء من تكلفة ومعدات الواقع الافتراضي للبلاي ستيشن، إلى الموقع الذي تحتله من بين منتجات الواقع الافتراضي الكثيرة. وأدرجنا بعض المواقع المفيدة التي تتعلق بالواقع الافتراضي وأخباره وآراء المستخدمين عنه.

سعر جهاز الواقع الافتراضي للبلاي ستيشن

دعنا نبدأ بأكثر ما يهم الناس، السعر. أعلنت شركة سوني في مؤتمر مطوري الألعاب لعام 2016 بأن الواقع الافتراضي للبلاي ستيشن سوف يطرح في الأسواق بسعر 399 دولاراً. هذا السعر يعتبر قليلاً بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى التي تم الإعلان عنها حتى الآن، إذ بلغت تكلفة خوذة سوني بمقدار أقل بـ200 دولار من ”أوكولاس ريفت“ وبمقدار 400 دولار أقل من ”إتش تي سي فايف“.

i (1)

والذي، بالطبع، لم يتم وضعه في مكانه الصحيح هو حقيقة أن الخوذة تتطلب وجود جهاز بلاي ستيشن 4 لتعمل. الآن إذا كنت حصلت مسبقاً على الجهاز إذن، نعم، بالإضافة إلى كاميرا البلاي ستيشن ومتحكم الحركة فلديك فقط سعر الخوذة لتتعامل معه، بكل الأحوال إذا لم تكن حصلت على كل ذلك مسبقاً سيكون عليك دفع 399 دولاراً أخريات كتكاليف إعداد. وبجمع هذه التكاليف مع سعر الخوذة سيكون المجموع 798 دولاراً.

وعليك أيضاً أن تضع في الحسبان حزمة بلاي ستيشن للواقع الافتراضي كاملة، حيث أعلنت من قبل سوني بسعر 499 دولار. وتشتمل الحزمة على خوذة الواقع الافتراضي، كاميرا بلاي ستيشن، متحكمي حركة ونسخة من لعبة عوالم الواقع الافتراضي من بلاي ستيشن، بالاضافة إلى طقم بلاي روم للواقع الافتراضي. وهذا يعني بأنك لو كنت تريد شراء بلاي ستيشن 4 جديدة، مع حزمة الواقع الافتراضي فإن ذلك سيكلفك 898 دولاراً للعملية كاملة.

لكن الحزمة الرسمية تم بيعها بالكامل حتى صيف عام 2016. رغم ذلك يمكنك عمل حجز مسبق للحزمة كاملة من خلال أي طرف ثالث.

تاريخ الطرح في الأسواق

تالياً هو تاريخ الطرح في الأسواق، والذي لحد الآن ببساطة محدد بـ“تشرين الأول/أكتوبر 2016″. لكن ليس لدينا أي فكرة حتى الآن عن أي يوم في ذلك الشهر، لكن إذا غامرنا بالتخمين، فقد نقول إن ذلك سيكون في نهاية الأسبوع الثالث من الشهر، إذ سيكون الناس حينها في وضع شراء الهدايا لموسم العطلات.

هل سيواجه أي تأخير؟ لا، لن يحصل ذلك. لقد عملت سوني على ذلك لسنوات وتم التأكد من عمل كل شيء في السنة الماضية، لذا لا نرى للتأخير أي سبب. الألعاب، على الجهة المقابلة، هي قصة مختلفة تماماً.

المعدات

حسناً، الآن ننتقل لما هو حقيقي، المعدات. تتفاخر بلاي ستيشن الواقع الافتراضي بشاشة أوليد ”باعث الضوء العضوي“ الأكثر إشراقاً بقياس 5.7 انش، وبدقة 1920×1080، ومجال رؤية 100 درجة، ومعدل تحديث أقصى بتردد 90 هيرتزا و120 هيرتزا، وقدرة تعقب بمقدار 360 درجة وتأخير بمقدار أقل من 18 ميلي ثانية. هذا، بالمقارنة مع ”إتش تي سي فايف“ و“أوكولاس ريفت“، يعتبر جيداً. صحيح أنها لا تتفوق على أحدهما من ناحية المعدات بذاتها، لكنها تقترب بشكل كبير من ذلك آخذين بعين الاعتبار بأن حرب الواقع الافتراضي القادمة سيتم الفوز أو الخسارة بها بشكل رئيس من خلال البيئة الداعمة للنظام، والتي نعتقد بأنها كافية بشكل تام.

i (2)

للمقارنة، تالياً المواصفات الأساسية لكل من ”إتش تي سي فايف“ و“أوكولاس ريفت“:

أوكولاس ريفت :

شاشة العرض: أوليد/ الدقة: 2160×1200/ معدل التحديث: 90 هيرتزا/ مجال الرؤية: 110 درجات/ مساحة التعقب: 5×11 قدم

إتش تي سي فايف:

شاشة العرض: أوليد/ الدقة: 2160×1200/ معدل التحديث: 90 هيرتزا/ مجال الرؤية: 110 درجات/ مساحة التعقب: 15×15 قدم

ألعاب الواقع الافتراضي

وبالتحدث عن البيئة الداعمة للنظام، لنتحدث عن الألعاب التي يمكنك تشغيلها على جهازك الجديد الذي تسبب بتفريغ جيوبك من المال. حسناً، صرحت سوني بأنها تتوقع صدور 50 لعبة من تاريخ الطرح المتوقع في الأسواق إلى نهاية العام نفسه. ما هي كل هذه الألعاب نحن لسنا متأكدين، بكل الأحوال فإن بعض العناوين قد تم التصريح بها مؤخراً. وهي تتضمن:

(درايفكلب، ألوميتتي، جوليم، جاري ذا جل، جوب سيميوليتر، ميغاتون رينفول، هارمونكس ميوزيك في آر، ستار وورز: باتل فرونت، سوبر هايبر كيوب، ثمبر، تمبل في آر، والتز أوف ذا ويزارد، واي وارد سكاي، شن: ذا لاند بيوند وإيف: فالكيري).

بالإضافة لكل ذلك، كل جهاز واقع افتراضي من بلاي ستيشن سيأتي مع نسخة مجانية من ”بلاي روم في آر“، وهي عبارة عن مجموعة من ستة ألعاب ذات توجه اجتماعي صنعت بواسطة ستوديو سوني الخاص في اليابان. عناوين أخرى لألعاب، مثل: أنشارتد 4 وسايكونوتس تم عرضها خلال الحدث الخاص ببلاي ستيشن الواقع الافتراضي في مؤتمر مطوري الألعاب، رغم ذلك لا يوجد تأكيد حتى الآن على صدورها فعلياً.

i (4)

رأي موقع ”تي3“ التقني

ما هي النتيجة النهائية؟ حسناً، بالمختصر المفيد أن ”بلاي ستيشن في آر“ هو منتج جيد وقوي. ليس الأفضل في فئته من حيث المعدات، وليس هناك من فائز واضح في سباق الواقع الافتراضي، رغم ذلك فإنه الأوفر سعراً من بين جميع المنافسين على الساحة وتتميز سوني بأنها ستصدر تشكيلة واسعة من الألعاب مستقبلاً.

أما بالنسبة فيما إذا كان عليك أن تقوم بحجز جهازك مسبقاً الآن، حسناً، قد تكون هذه خطوة بعيدة من وجهة نطرنا. قلنا سابقاً وقبل مؤتمر مطوري الألعاب بأنه يجب على سوني للفوز بالحدث ألا تكتفي بإعطاء سعر الخوذة وتاريخ الطرح في الأسواق، لكن أيضاً أن تعطي عنوانا واضحا لمجال الألعاب العام التي سيتم إطلاقها باليوم والتاريخ إلى جانب الخوذة. هي لم تفعل ذلك ولهذا نحن لسنا واثقين حتى الآن 100% بأن امتلاك واحدة من هذه الخوذ في 2016 يستحق ما سيدفع مقابله من مال وأي مشاكل ستواجهها في البداية. قد يتغير ذلك في معرض الترفيه الإلكتروني إي3، بكل الأحوال علينا أن ننتظر ونرى.

لا شك بأن ”بلاي ستيشن في آر“ ستكون واحدة من أهم الهدايا في موسم العطلات القادم، بوجود سوق العائلة المستعد دائماً لدفع النقود مقابل التكنولوجيا الجديدة. لو كان الأمر يتعلق بمالنا، فنحن ننصح بأن تجلس خلال هذه السنة وتعود إلى مجال الواقع الافتراضي في السنة القادمة، حيث حينها ستكون البيئة الداعمة لكل خوذة أصبحت معروفة ومحددة أكثر.

معلومات الحجز المسبق

البلاي ستيشن في آر متوافرة الآن للحجز المسبق عن طريق موقعي Amazon.co.uk وGame.co.uk

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com