ما الجديد في فورمولا 1 بموسم 2016؟

ما الجديد في فورمولا 1 بموسم 2016؟

المصدر: لندن ـ إرم نيوز

ينطلق الموسم الجديد لبطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 بجائزة استراليا الكبرى يوم 20 مارس آذار وفيما يلي أبرز التغييرات في موسم 2016.

*التجارب التأهيلية

وافقت الجهة المشرفة على بطولة العالم على نظام جديد للتجارب التأهيلية حيث سيتم بمقتضاه إقصاء السائق الأبطأ خلال إقامة الفترات الثلاث للتجارب بدلا من استبعاد الأبطأ بعد كل فترة كما كان الحال في الموسم الماضي.

الفترة الأولى ستمتد 16 دقيقة سيتم استبعاد السائق الأبطأ بعد أول سبع دقائق ثم يتبعه ستة سائقين بفارق 90 ثانية بين كل منهم على أن يتأهل للفترة الثانية 15 سائقا.

الفترة الثانية لمدة 15 دقيقة على أن يتم استبعاد السائق الأبطأ بعد أول ست دقائق ثم استبعاد سائق واحد كل 90 ثانية على أن يتأهل ثمانية سائقين إلى الفترة الثالثة.

الفترة الثالثة لمدة 14 دقيقة ويتم استبعاد أول سائق بعد خمس دقائق ثم سائق واحد كل 90 ثانية على أن يتنافس على مركز أول المنطلقين سائقان اثنان في آخر دقيقة ونصف.

*سباق جديد

تستضيف أذربيجان أول سباق للفورمولا واحد تحت اسم جائزة أوروبا الكبرى يوم 19 يونيو حزيران. ويقام هذا الموسم 21 سباقا بعد عودة جائزة ألمانيا الكبرى.

* فريق جديد

فريق هاس هو أول فريق أمريكي يشارك في فورمولا 1 خلال 30 عاما وسيستخدم محركات فيراري، ويشارك في البطولة هذا الموسم 11 فريقا و22 سائقا.

*أول اندونيسي

سيشارك ريو هاريانتو مع فريق مانور كأول سائق اندونيسي في بطولة فورمولا 1، هو السائق الآسيوي الوحيد ضمن تشكيلة السائقين الأساسيين.

*الإطارات

تمت إضافة نوع إطارات جديد هو فائق الليونة ليصل العدد إلى خمسة أنواع من الإطارات.

ووفقا للوائح الجديدة فإن شركة بيريلي ستختار ثلاثة أنواع لكل سباق بدلا من اثنين على أن يكون من بينهما نوعان إلزاميان في السباق.

الفرق ستختار عشر مجموعات من الأنواع الثلاثة المتاحة ليصل عدد المجموعات إلى 13 مجموعة.

في سباق استراليا اختار لويس هاميلتون بطل العالم لثلاث مرات مجموعة واحدة من الإطارات المتوسطة وست مجموعات من الاطارات اللينة وست مجموعات أخرى من شديدة الليونة بينما اختار نيكو روزبرج زميله في مرسيدس مجموعتين من الإطارات المتوسطة وخمس مجموعات للإطارات اللينة وست للإطارات شديدة الليونة.

يجب تحديد عدد المجموعات قبل 14 أسبوعا من كل سباق ما عدا السباقات الأوروبية حيث يتم تحديد ثمانية أسابيع قبل السباق.

*تصميم وحدة العادم

سيكون في كل سيارة أنبوبان اثنان للعادم بدلا من واحد كما كان في العام الماضي. هذا سيجعل السيارات أعلى صوتا لتفادي الشكوى من انخفاض صوت المحركات منذ استخدام وحدات الطاقة الهجين في 2014.

*عدد وحدات الطاقة

بعد زيادة عدد السباقات سيمكن لكل سائق استخدام خمس وحدات طاقة طوال الموسم بدلا من أربع.

*الكاميرات

من أجل تحليل الحوادث ستزود كل سيارة بكاميرا فائقة السرعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com