بطل العالم في ”الغو“ يواجه ”غوغل“ على لقب أشهر لعبة آسيوية

بطل العالم في ”الغو“ يواجه ”غوغل“ على لقب أشهر لعبة آسيوية

المصدر: سول - إرم نيوز

ينتظر عشاق لعبة الغو الآسيوية القديمة مواجهة من العيار الثقيل، غدا الأربعاء، في كوريا الجنوبية حينما يواجه لي سي دول، البالغ من العمر 33 عامًا خصمه الإلكتروني Alphago – ألفاغو“.

وألفاغو عبارة عن نظام البرمجة الذي أعدته شركة ”ديب مايند – DeepMind“ التابعة لغوغل، والذي أصبح في أكتوبر/تشرين الأول أول آلة تهزم ”هوي“، اللاعب المحترف البشري للعبة الغو، وبطل أوروبا، حيث أثبتت تلك المباراة أن ألفاغو بإمكانه أن ينافس الأفضل، وهذا سوف يُظهر ما إذا كان ”الأفضل“ مضطرًا للتخلي عن ذلك اللقب، حسبما وصفت صحيفة الغارديان البريطانية، ونقله موقع ”هافنغتون بوست“.

واحترف لي، الذي يُصنف بين أفضل 3 لاعبين على قيد الحياة، لعبة الغو لمدة 21 عامًا، وعلى الرغم من ذلك فقد فاز ألفاغو بتلك المباراة، الأولى من نوعها، في أقل من 21 أسبوعًا، فالكمبيوتر بالفعل قد لعب من مباريات الغو أكثر ما يأمل ”لي“ أن يلعب إن ظل على قيد الحياة حتى بلوغ سن المائة.

في المؤتمر الصحفي حول تفاصيل المباراة، أبدى لي ثقته قائلًا: ”لا أعتقد بأنها ستكون مباراة متقاربة جدًا، أعتقد أن النتيجة ستكون 5-0، أو ربما 4-1، وبالتالي فإن النقطة الحرجة بالنسبة لي ستكون ألا أخسر مباراة واحدة“.

وتبدو لعبة الغو بسيطة مقارنة بالشطرنج، فتتضمن 6 أنواع مختلفة من القطع، ولكل منهم قواعد خاصة للحركة، فضلًا عن إضافات معقدة مثل التحصين والترقية، فطاولة لعبة ”الغو“ هي قمة الذكاء.

ويأخذ كل لاعب دوره في وضع الأحجار على لونها بالطاولة التي تبلغ أبعادها 19×19، مُحاولًا أن يُحيط بقطع الخصم وبالتالي يستولي عليها، واللاعب الذي يستولي على معظم أرض اللعب، بتطويق أحجار الخصم أو حيازة الأرض سيكون هو الفائز في نهاية اللعبة.

DSCF3721.0 DSCF3794.0

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com