البرازيل: فيروس زيكا لا يهدد بإلغاء الأولمبياد

البرازيل:  فيروس زيكا لا يهدد بإلغاء الأولمبياد

برازيليا– قال مساعد لديلما روسيف رئيسة البرازيل اليوم الاثنين أنه لا يوجد أي خطر يهدد بإلغاء أولمبياد ريو دي جانيرو المقررة هذا العام بسبب تفشي فيروس زيكا في البلاد.

وأثارت سرعة وصول الفيروس إلى البرازيل مخاوف لا سيما بين النساء الحوامل بعد أن ربط خبراء محليون بين الفيروس والآلاف من حالات الولادة لأطفال يعانون من تشوهات تتسم بصغر حجم الرأس والمخ وعدم اكتمال النمو.

وأبلغ جاك واجنر الصحفيين ”يتعين علينا أن نشرح لكل من يأتي إلى البرازيل وكذلك الرياضيين أنه لا يوجد أي خطر يذكر طالما لم تكن المرأة حاملا.“

وكان وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو قال اليوم إن تفشي فيروس زيكا أسوأ مما كان متوقعا نظرا لأن معظم الحالات لم تظهر عليها أعراض لكنه أوضح أن تطوير الفحص سيتيح للبلاد السيطرة بشكل أفضل على الوباء.

وقال الوزير لرويترز إن البرازيل ستبدأ في تطبيق الإبلاغ الإجباري بالحالات من قبل الحكومات المحلية الأسبوع القادم عندما يتوافر في معظم الولايات مختبرات مجهزة للكشف عن فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر سريعا في أنحاء أمريكا اللاتينية.

وقال كاسترو في مقابلة ”لم تظهر أعراض ملحوظة على 80 بالمئة من المصابين بعدوى فيروس زيكا.

وأصيب عدد كبير من الأشخاص بالفيروس دون ظهور أعراض وبالتالي الوضع أخطر مما يمكن تخيله.“

وقال إنه في ظل عدم توافر لقاح للفيروس في المستقبل القريب فإن الخيار الوحيد للبرازيل هو القضاء على البعوض الذي ينشر الفيروس مشيرا إلى أن الحكومة تحشد كل الموارد الممكنة والأفراد لتدمير أماكن تكاثر البعوض.

وأصيب نحو 1.5 مليون برازيلي بفيروس زيكا الذي ظهر للمرة الأولى في افريقيا في أربعينات القرن الماضي وظل غير معروف في الأمريكتين حتى ظهوره في مايو أيار الماضي في منطقة تعاني من الفقر بشمال شرق البرازيل.

وقالت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية إن الفيروس انتشر في 24 دولة ومنطقة في نصف الكرة الأرضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com