تأهل أمريكا وليتوانيا لنصف نهائي مونديال السلة

تأهل أمريكا وليتوانيا لنصف نهائي مونديال السلة

تألقت الولايات المتحدة المدافعة عن اللقب في فوزها 119-76 على سلوفينيا بينما تغلبت ليتوانيا على تركيا 73-61 ليضرب الفريقان موعداً مثيراً في نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة.

وستلتقي إسبانيا صاحبة الضيافة مع فرنسا بطلة أوروبا وتلعب البرازيل ضد صربيا الحصان الأسود في المباراتين الأخيرتين بدور الثمانية في مدريد الأربعاء.

وحافظ الفريق السلوفيني على تماسكه في النصف الأول من اللقاء أمام منافسه الأمريكي الذي كان متقدماً 49-42 فقط مع نهاية الفترة الأولى في ظل تألق دومين لوربيك.

وبدا الفريق الأمريكي حامل اللقب وكأنه لا يبذل أي جهد في النصف الأول وأهدر القائد جيمس هاردن أول سبع تصويبات له بينما كافح صانع اللعب كلاي طومسون ولاعب الارتكاز القوي انطوني ديفيز ليبقيا على الولايات المتحدة في المقدمة.

لكن المباراة كانت من جانب واحد في النصف الثاني وبلغت الولايات المتحدة قمة مستواها وسجل ستة لاعبين عشر نقاط أو أكثر، وأحرز طومسون 20 نقطة وهو أعلى المسجلين في المباراة بينما أضاف كل من هاردن وكينيث فاريد 14 نقطة.

وبعد أن جاء إلى إسبانيا وهو يغيب عنه أبرز لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي الذين رفضوا تلبية الدعوة أبدى مايك شيشفسكي مدرب الولايات المتحدة سعادته بالأداء.

وقال في مؤتمر صحفي: ”لعبنا بقوة لكننا فقط لم نستطع إنهاء الأمر في الشوط الأول وبعد ذلك بدأ السيل“.

وأضاف: ”لسنا فريقاً لا يقهر بدون شك ولهذا السبب أنا سعيد بالطريقة التي تعاملنا بها مع الأمر، في المعتاد نشعر بالاحباط لكننا حافظنا على الهدوء ونحن ناضجون“.

وتابع: ”نعلم من تجاربنا السابقة أن الأمر ليس سهلاً في وجود فريق شاب“.

واحتاجت ليتوانيا بطلة أوروبا السابقة – التي احتلت المركز الثالث في بطولة العالم 2010 – إلى أداء قوي في الربع الأخير لتتفوق على تركيا التي بدأت المباراة بقوة وتقدمت 14-6.

وعاد الفريق الليتواني للقاء بفضل قوته في التصويبات بعيدة المدى وسجل الفريق عشر تصويبات ثلاثية من 19 محاولة ليقلب تأخره 40-36 في بداية النصف الثاني من اللقاء إلى تقدم لا يمكن تعويضه بفارق 12 نقطة في المراحل الأخيرة.

وقاد صانع اللعب رينالداس سيبوتيس ليتوانيا وسجل 19 نقطة وأضاف مارتيناس بوشيوس 13 نقطة بينما أحرز لاعب الارتكاز طويل القامة يوناس فالاتشيوناس 12 نقطة واستحوذ على 13 كرة مرتدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com