بايرن ميونخ في مواجهة ريال مدريد.. لقاء صعب بحسابات معقّدة – إرم نيوز‬‎

بايرن ميونخ في مواجهة ريال مدريد.. لقاء صعب بحسابات معقّدة

بايرن ميونخ في مواجهة ريال مدريد.. لقاء صعب بحسابات معقّدة

المصدر: محمد الداغستاني - إرم نيوز

أسفرت قرعة دوري ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن مواجهة نارية من العيار الثقيل ستجمع بين فريق ريال مدريد ”حامل اللقب“، مع نادي بايرن ميونخ الألماني، في واحدة من أقوى مباريات دور الربع النهائي للمسابقة الأوروبية الأعرق.

المباراة ستجمع بين مدرب بايرن ميونخ الحالي وريال مدريد السابق، كارلو أنشيلوتي، ومساعده السابق في ريال مدريد زين الدين زيدان، الذي سيسعى جاهدًا إلى التفوق على أستاذه كارلو، حيث يعد هذا اللقاء مفصليًا جدًا لزيدان لإثبات جدارته في عالم التدريب.

تشكيلة الفريقين المثالية للمواجهة:

طريقة لعب الفريقين ثابتة إلى حد ما، فمنذ بداية الموسم، بايرن ميونخ يلعب معظم مبارياته بطريقة: 4-2-3-1، باستثناء بعض المباريات في بداية الموسم التي لعب بها كارلو أنشيلوتي بطريقة 4-3-3.

في حراسة المرمى: مانويل نوير

الدفاع: فيليب لام، جيروم بواتينغ، ماتس هوملز، ديفيد آلابا

الوسط: أرتورو فيدال، خافي مارتينيز (ارتكاز)، فرانك ريبيري، آريين روبن، تياغو ألكنتارا.

الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي.

أما ريال مدريد، فيلعب معظم مبارياته بطريقة: 4-3-3، والجميع تقريبًا يتفق على أن التشكيلة المثالية لريال مدريد هي:

حارس المرمى: كيلور نافاس.

الدفاع: داني كارفاخال، مارسيلو، سيرجيو راموس، رافاييل فاران.

الوسط: كاسيميرو، توني كروس، لوكا مودريتش.

الهجوم: غاريث بيل، كريم بنزيما، كريستيانو رونالدو.

قوة ضاربة ومعركة خط وسط:

يعد فريقا بايرن ميونخ وريال مدريد من أفضل فرق أوروبا على الصعيد البدني وقوة خط وسط الفريقين، فخط وسط بايرن ميونخ يضم بصفة أساسية، تياغو ألكنتارا وفيدال وتشابي ألونسو، وكذلك الأمر بالنسبة لريال مدريد الذي يعتمد في خط الوسط على كل من كاسيميرو وتوني كروس ولوكا مودريتش.

لكن، ربما تكون هنالك نقطة ضعف بسيطة في خط وسط بايرن ميونخ تتمثل في تشابي ألونسو (إذا لعب اللقاء)، فهو أصبح كبيرًا في السن، وربما لا تسعفه لياقته البدنية في اللعب برتم عالٍ جدًا طوال 90 دقيقة بمعركة خط الوسط أمام ثلاثي وسط ريال مدريد القوي.

لذا، فإن الأمثل لبايرن ميونخ إقحام جيروم بواتينغ كقلب دفاع (إذا استعاد كامل لياقته البدنية)، ومشاركة خافي مارتينيز كلاعب محور مع أرتورو فيدال، خاصة وأنه كان من أهم مفاتيح الفوز مع بايرن ميونخ بدوري أبطال أوروبا مع يوب هاينكس، عندما شكّل سدًا منيعًا مع باستيان شفاينتستايغر في ارتكاز باير ميونخ، على الرغم من وجود مدافعين أقل مستوى آنذاك مع بايرن ميونخ، مثل دانييل فان بويتن ودانتي.

الاعتماد على الدفاع:

في ظل التقارب الكبير في المستوى بين ريال مدريد وبايرن ميونخ، فمن المرجّح أن يحسم التكتيك الدفاعي الصلب للفريقين المواجهة، وربما، ستحسم جزئيات صغيرة مصير المتأهل عن هذا اللقاء.

بايرن ميونخ (أنشيلوتي) يختلف تمامًا عمّا كان عليه مع (بيب غوارديولا)، خاصة مع تعاقد الفريق مع مدافع المنتخب الألماني الصلب، ماتس هوملز، الذي دعّم صفوف الفريق ليصبح دفاع الفريق البافاري أقوى من الموسم الماضي، وأفضل في تغطية المساحات.

إغلاق مناطق الدفاع للفريقين قد يكون عاملًا مهمًا لأحد الفريقين لحسم اللقاء، وهذا ما نجح به تمامًا ريال مدريد في الموسم قبل الماضي، عندما شّكل سدًا منيعًا ضد سيل من الهجمات لبايرن ميونخ في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في سنتياغو برنابيو، عندما فاز ريال مدريد يومها بهدف كريم بنزيما.

لا شك أن دفاع ريال مدريد في الموسم الحالي يعاني من المشاكل، مع تذبذب مستوى رافاييل فاران وبيبي، وفي بعض الأحيان سيرجيو راموس، إلا أن راموس بالطبع، يعد حاليًا، هدافًا مع ريال مدريد، وهو ما على دفاع بايرن ميونخ أن يخشاه، خاصة وأنه سجل هدفين بشباك مانويل نوير، في إياب نصف نهائي أبطال أوروبا عندما فاز ريال مدريد في قلب آليانز أرينا 4/0.

في المقابل، يبدو دفاع بايرن ميونخ مع كارلو أنشيلوتي أكثر توازنًا من السنوات الثلاث الماضية مع بيب غوارديولا، إلا أن مواجهة ريال مدريد ستعد اختبارًا حقيقيًا لدفاع بايرن ميونخ، ومع عودة بواتينغ من الإصابة، سنرى من سيلعب بجواره ماتس هوملز كقلب دفاع الفريق، هل سيكون بواتينغ أم خافي مارتينيز.

هجوم فتّاك:

يمتلك كل من بايرن ميونخ وريال مدريد خطًا هجوميًا قويًا، ريال مدريد سجل 22 هدفًا في 8 مباريات بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، أما بايرن ميونخ، فقد سجل 24 هدفًا في 8 مباريات، منها 10 أهداف في لقاءي آرسنال الإنجليزي.

ريال مدريد ومن المؤكد، بأنه سيعتمد على ثلاثي هجومي فتّاك، المكون من الـ BBC، كريستيانو رونالدو وغاريث بيل كريم بنزيما، مع إمكانية تعويضهم بكل من ألفارو موراتا، ولوكاس فاسكيز، وذلك بحسب مجريات المباراة.

أما بايرن ميونخ، فسيعتمد على مهاجمه الهدّاف روبرت ليفاندوفسكي، لهز شباك منافسه ريال مدريد، الذي استطاع الحفاظ على نظافة شباكه أمام بايرن ميونخ في مباراتي نصف نهائي دوري الأبطال الموسم قبل الماضي.

العملاق البافاري لا يملك حلولًا كثيرة لتعويض روبرت ليفاندوفسكي في خط الهجوم، إلا توماس مولر، في حال أقدم كارلو أنشيلوتي على إشراكه كقلب هجوم صريح، لكن تراجع مستوى توماس مولر في الموسم الحالي، قد يجعله جليس الدكة في اللقاء المهم والمرتقب، مع الاعتماد على تياغو ألكنتارا باللعب خلف ليفاندوفسكي.

الأستاذ والتلميذ

كارلو أنشيلوتي يعرف ريال مدريد جيدًا، فهو المدرب الذي قاد الفريق لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة العاشرة مع الميرنغي، وكذلك الأمر بالنسبة لزين الدين زيدان الذي يدرك مفاتيح القوة لبايرن ميونخ، لذلك ستكون المواجهة قمة كُروية بين فريقين كبيرين، يصعب التكهن بهوية المتأهل.

استحوذت المواجهة بين كارلو أنشيلوتي مدرب بايرن ميونخ ومساعده السابق، زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد على اهتمام الصحافة العالمية، وأكدت الصحف الألمانية والإسبانية على قوة المواجهة بين الفريقين.

صحيفة ”بيلد“ الألمانية الواسعة الانتشار، قالت عن اللقاء الناري بين بايرن ميونخ، وريال مدريد: ”بايرن عليه أن يلعب، لقاءً قويًا“.

أما الصحف المدريدية، فأكدت على صعوبة اللقاء، صحيفة ”ماركا“ أشارت إلى أن لقاء بايرن ميونخ سيكون قويًا جدًا، وتطرقت إلى مواجهة الإيطالي كارلو أنشيلوتي لفريقه السابق ريال مدريد، بالإضافة لتشابي ألونسو لاعب الملكي السابق.

وقال صحيفة ”آس“ المدريدية عن المواجهة: ”إن الفرنسي زين الدين زيدان سيلاقي أستاذه الإيطالي كارلو أنشيلوتي في نهائي مبكر“.

ردود أفعال

علّق كارلو أنشيلوتي، على وقوع فريقه بايرن ميونخ في مواجهة ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا قائلًا: ”مواجهة ريال مدريد أمر مثير للغاية بالنسبة لي، فأنا أعلم قدرات هذا الفريق جيدًا“.

وأضاف كارلو: ”القرعة صعبة، ولكن لدينا ثقة كبيرة في قدراتنا، ونسعى للفوز بلقب دوري الأبطال“.

وقال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد عن المواجهة: ”بايرن ميونخ لديهم فريق جيد ويحصلون على نتائج ممتازة، ستكون مباراة رائعة لعُشاق كرة القدم، لا أظن أنهم يشعرون بالخوف من مواجهتنا“.

وتابع: ”أنشيلوتي علّمني الكثير، إنه شخص جيد ونعلم ما الذي حققه هنا، الحظوظ بيننا وبين بايرن متساوية، كما أننا نعلم الخصم جيدًا، أنا أعمل يوميًا من أجل هذه المباريات، عندما كنت لاعبا كذلك كنت أحب مواجهة الفرق مثل بايرن ميونخ“.

أما كارل هاينز رومينيغه، الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ الألماني، فقال: ”هذه هي مواجهات الكبار، بايرن ميونخ ضد ريال مدريد، يمكن لجماهير كرة القدم حول العالم التطلع لمباراتين كبيرتين بين الفريقين“.

من ناحيته، لم يبدِ إيميليو بوتراغينيو، مدير العلاقات المؤسسية بنادي ريال مدريد الإسباني، سعادته بمواجهة بايرن ميونيخ الألماني، حيث قال: ”مواجهة بايرن ميونخ واحدة من أسوأ المواجهات“.

وأضاف قائلًا: ”نحن نعرفهم جيدًا، لدينا علاقة جيدة معهم، كنا نود مقابلتهم في دور متقدم من المسابقة القارية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com