8 مشاكل تواجه غوارديولا قبل معركة برشلونة

8 مشاكل تواجه غوارديولا قبل معركة برشلونة

شهد تعادل مانشستر سيتي مع إيفرتون يوم السبت الماضي في الدوري الإنجليزي بعض المعاناة لفريق المدرب بيب غوارديولا قد تزيد عندما يواجه برشلونة يوم الأربعاء المقبل في “كامب نو” ضمن الجولة الثالثة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وهذه ستكون المواجهة الأولى لغوارديولا مع فريقه السابق منذ توليه تدريب سيتي بداية الموسم الحالي، لذلك سيحرص المدرب الكتالوني على أن يظهر فريقه في قمة تألقه لكن يجب عليه أن يتخلص من 8 مشاكل أو على الأقل علاجها قبل مباراة الأربعاء.

1- لاعبو مانشستر سيتي بشر

بعد تحقيق 10 انتصارات متتالية في كل المسابقات حان موعد تراجع الأداء والنتائج لمانشستر سيتي، حيث تعادل خارج ملعبه مع سيلتيك الأسكتلندي في دوري الأبطال وهو ذات الفريق الذي سحقه برشلونة بسباعية في البطولة ذاتها.

كما أنه خسر أمام توتنهام هوتسبير بالدوري قبل أن يتعادل مجددًا مع إيفرتون، أي أن مانشستر سيتي سيذهب إلى برشلونة وهو غائب عن الانتصارات في آخر 3 مباريات في كل المسابقات.

2- الاستحواذ لمن في كامب نو؟

يرى الكثيرون أن معركة الأربعاء ستكون على كيفية الاستحواذ على الكرة خاصة وأنها بين مدربين ولاعبين سابقين في نفس الفريق (غوارديولا ولويس إنريكي) وكلاهما يعتمد على الاستحواذ على الكرة والسيطرة عليها وعدم منح المنافس أي فرصة لامتلاك الكرة.

لذلك يجب على غوارديولا أن يجد حلًا لهذه المعضلة التي ستواجهه بعد يومين، إذ يجب عليه أن يتبع تكتيكًا مختلفًا.

3- من سيسدد ركلات الجزاء؟

في العادة يسدد سيرغيو أغويرو ركلات الجزاء في صفوف مانشستر سيتي لكن الدولي الأرجنتيني أهدر 4 ركلات بين 7 تصدى لها هذا الموسم، يليه البلجيكي كيفين دي بروين الذي سدد مرة واحدة وأهدرها أيضًا.

إذن مانشستر سيتي يعاني من مشكلة في تسجيل ركلات الجزاء ويجب على غوارديولا أن يكون مستعدًا لذلك حتى لا يسمح للحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن بالتألق في هذه الليلة.

4- 3 أم 4 لاعبين في الدفاع؟

عاقب إيفرتون فريق غوارديولا الذي اعتمد على 3 مدافعين في الخلف عبر تسجيل روميلو لوكاكو هدفًا في شباك كلاوديو برافو، ولو استمر المدرب الإسباني باللعب بـ 3 مدافعين سيعاني كثيرًا أمام لويس سواريز ونيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي لكن سيكون بابلو زاباليتا الخيار الأنسب في حال قرر غوارديولا اللعب بـ 4 في الدفاع.

5- 4 هزائم في 4 مباريات

يتمتع برشلونة بسجل رائع أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال، حيث التقى الفريقان في 4 مباريات فاز برشلونة بها جميعًا في مواسم 2013/2014 و2014/2015 وأقصى الفريق الإنجليزي من البطولة مرتين من قبل في دور الـ 16 لكن الموسم الماضي تأهل مانشستر سيتي لقبل النهائي بينما ودع برشلونة البطولة من دور الـ 8.

6 – تراجع الدفاع

في بداية الموسم حافظ مانشستر سيتي على شباكه بشكل كبير بمعدل أهداف تدخل شباكه في كل مباراة بلغ 0.6 فقط لكن هذا المعدل ارتفع خلال آخر 3 مباريات ليصل إلى 2.0 في المباراة الواحدة.

6- يفين دي بروين

أثبت البلجيكي كيفين دي بروين أنه لا غنى عنه في تشكيلة غوارديولا وبدونه ينفرط عقد الفريق، حيث أنه يشكّل مع ديفيد سيلفا وأغويرو مصدر الخطورة للفريق الإنجليزي، لذلك يجب أن يكون دي بروين في قمة مستواه حتى يتألق مانشستر سيتي في برشلونة.

7- ما الذي حدث لأغويرو؟

بعيدًا عن مأساته مع إهدار ركلات الجزاء، تحوّل الدولي الأرجنتيني من تسجيل 11 هدفًا في أول 6 مباريات بالموسم إلى عدم إحراز أي هدف في آخر 3 مباريات وهو أمر يجب أن يفسره المهاجم بنفسه.