7 أندية حققت الثلاثية التاريخية

7 أندية حققت الثلاثية التاريخية

المصدر: إرم ـ من نور الدين ميفراني

يلتقي برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ليلة السبت ببرلين الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا حيث يبحث الفريقان عن تحقيق الثلاثية هذا الموسم بعد فوزهما ببطولة الدوري والكأس المحليين في إسبانيا وإيطاليا .

وستكون الثلاثية الثانية في تاريخ برشلونة وهو إنجاز تاريخي للفريق الإسباني لم يحققه فريق أوروبي قبله ، فيما ستكون الثلاثية الأولى في تاريخ الفريق الإيطالي وهو إنجاز حققته 7 فرق أوروبية من بينها منافسه في النهائي .

وسبق لبرشلونة أن حقق سداسية تاريخية سنة 2009 بالفوز بلقب الدوري الإسباني وكأس الملك والسوبر الإسباني ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .

ونستعرض الفرق السبعة الأوروبية التي حققت الثلاثية والألقاب التي حققتها في نفس السنة ، علما أن أفضل فريقين في دوري أبطال أوروبا ريال مدريد صاحب العشر ألقاب وأسي ميلان صاحب السبعة ألقاب لم يحققا الثلاثية في تاريخهما .

سيلتيك غلاسكو الأسكتلندي 1967

يعتبر الفريق الأسكتلندي هو أول فريق أوروبي يحقق الثلاثية سنة 1967 بعد فوزه بلقب الدوري الاسكتلندي وكأس أسكتلندا ودوري أبطال أوروبا على حساب أنتر ميلانو الإيطالي (2-1) وفاز في نفس السنة بلقب كأس رابطة الأندية الأسكتلندية وفشل في الفوز بلقب كأس الأنتركونتينونتال فيما لم لم يكن كأس السوبر الأوروبي متواجدا .

أياكس الهولندي 1972

تمكن الفريق الهولندي في عصره الذهبي من الفوز 3 مرات متتالية بدوري أبطال أوروبا 1971 و1972 و1973 ، وحقق في 1972 الثلاثية بالفوز بلقب الدوري الهولندي وكأس هولندة ودوري أبطال أوروبا على حساب أنتر ميلانو أيضا (2-0) وأضاف لهم كأس الأنتركونتينونتال بينما لم يكن هناك كأسا للسبور الهولندي وكأس السوبر الأوروبي مما يعني أن الفريق الهولندي حقق كل الألقاب الممكنة في نفس السنة .

إيندهوفن الهولندي 1988

حقق الفريق الهولندي ثاني ثلاثية لهولندة في 1988 بعد فوزه بلقب الدوري الهولندي وكأس هولندة ودوري أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالي بضربات الترجيح وفشل في الفوز بكأس السوبر الأوروبي وكأس الأنتركونتينونتال .

مانشستر يونايتد الإنجليزي 1999

تمكن فريق مانشستر يونايتد تحث قيادة السير أليكس فيرغيسون من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 1999 بعد مقابلة مجنونة أمام بايرن ميونيخ الألماني 2-1 وفاز في نفس السنة بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الإتحاد الإنجليزي وأضاف لهم كأس الأنتركونتينونتال لكنه فشل في الفوز بلقب السوبر الأوروبي والدرع الخيرية الإنجليزية .

برشلونة الإسباني 2009

تحت قيادة بيب غوارديولا حقق برشلونة سداسية تاريخية عبر الفوز بلقب الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا والسوبر الإسباني محليا وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد (2-0) وبلقب السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في إنجاز تاريخي وفريد في أوروبا .

أنتر ميلانو الإيطالي 2010

تمكن الفريق الإيطالي من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا تحث قيادة البرتغالي جوزي مورينيو على حساب بايرن ميونيخ في النهائي بهدفين لصفر وفاز بلقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وأضاف لهم كأس السوبر الإيطالي وكأس العالم للأندية وكان قريبا من معادلة إنجاز برشلونة لولا خسارته للقب السوبر الأوروبي أمام أتلتيكو مدريد .

بايرن ميونيخ الألماني 2013

حقق فريق بايرن ميونيخ الألماني الثلاثية تحت قيادة بوب هانكس بالفوز بلقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا على حساب بروسيا دورتموند (2-1 ) وهو الفريق الذي حرمه من السداسية بعد تسلم الإسباني بيب غوارديولا قيادة الفريق حيث خسر كأس السوبر الألماني لكنه فاز بلقب السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع