فينجر يستعيد ذكريات الماضي عند مواجهة موناكو
فينجر يستعيد ذكريات الماضي عند مواجهة موناكوفينجر يستعيد ذكريات الماضي عند مواجهة موناكو

فينجر يستعيد ذكريات الماضي عند مواجهة موناكو

عندما يلتقي آرسنال الإنجليزي وموناكو الفرنسي غدا الأربعاء، في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، ستنهال الذكريات بلا شك على الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لآرسنال حيث يلتقي في هذه المواجهة فريقه السابق.

وتمثل المباراة غدا مواجهة من نوع خاص بالنسبة للمدرب الفرنسي الذي قضى 7 سنوات في قيادة موناكو بين عامي 1987 و1994 قبل انتقاله لتدريب آرسنال.

ومن خلال عمله مع موناكو، أكد فينجر مكانته كمدرب كبير ثم قضى فترة قصيرة في اليابان قبل أن يبدأ مسيرته مع آرسنال في 1996 ليترك بصمة رائعة مع الفريق الإنجليزي ليس فقط في أسلوب اللعب وإنما أيضا في على مستوى النظام الغذائي والالتزام والأساليب التدريبية.

وخلال عمله سابقا مع موناكو، شاهد فينجر فريق آرسنال للمرة الأولى ولفت انتباه مسؤولي النادي.

وصرح فينجر، إلى مجلة نادي آرسنال هذا الأسبوع، أتذكر أول مرة زرت فيها استاد (هايبري)، وكانت في الثاني من كانون ثان/يناير 1989.. كنت في تركيا قبلها بيومين لأشاهد المنافس التالي لموناكو في كأس أوروبا وكان يجب أن أسافر في أول كانون ثان/يناير".

وأضاف "ولكنني رأيت أنهم في إنجلترا يواصلون لعب كرة القدم في هذا الموعد من العام. ولهذا، قررت السفر من أنقره إلى فرنسا عبر لندن لمتابعة مباراة في إنجلترا قبل العودة لفرنسا.. رأيت مباشرة أن كرة القدم في إنجلترا كانت رائعة. كانت الأجواء رائعة في هايبري وتساءلت : هل الأوضاع هكذا في كل مكان ؟ حتى في ذلم الوقت ، رأيت أنه من الرائع أن أكون جزءا من هذه الأجواء".

وأوضح "في ذلك اليوم ، لم يكن بإمكاني أن أتخيل أنني سأعود إلى إنجلترا كمدير فني. لم يكن هذا في مخيلتي.. كانت مجرد مصادفة لأنني التقيت في ذلك اليوم ديفيد داين نائب رئيس نادي آرسنال سابقا ونشأت بيننا صداقة منذ ذلك الحين".

ويتصدر فينجر قائمة أكثر المدربين استمرارا في تدريب آرسنال عبر تاريخ النادي حيث يخوض في الموسم الحالي موسمه التاسع عشر مع الفريق.

ومنذ توليه المنصب، لم يفشل فينجر في أي موسم في احتلال أحد المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا وهو إنجاز رائع له مع الفريق في الدوري الإنجليزي.

ولكنه أيضا لم يحرز لقب دوري الأبطال مع الفريق حتى الآن وإن اقترب من هذا كثيرا ببلوغه النهائي في 2006 ولكنه خسر النهائي أمام برشلونة الإسباني.

وخرج آرسنال بقيادة فينجر من دور الستة عشر في دوري الأبطال على مدار السنوات الأربع الماضية وكانت أمام برشلونة وميلان الإيطالي وبايرن ميونخ الألماني (مرتين).

ولكن المواجهة مع موناكو قد تمنح آرسنال وفينجر فرصة أفضل لكسر هذا الحظ العاثر والتأهل لدور الثمانية.

ويدرك فينجر أن التغلب على موناكو لن يكون سهلا. وقال فينجر، على موقع النادي بالانترنت، "دور الستة عشر في السنوات الأخيرة أصبح في غاية الصعوبة.. إنها مواجهة متكافئة بنسبة 50 إلى 50 %. نعلم أن موناكو قوي للغاية في الناحية الدفاعية. لم تهتز شباكه أمام فرق قوية في دور المجموعات".

وأضاف "ستكون مواجهة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. إنها مواجهة متكافئة بالفعل لأن موناكو في وضع مشابه لنا.. عاد موناكو إلى وضعه الجيد في الدوري الفرنسي ما يجعل معنويات الفريق مرتفعة".

ورغم فشل فينجر في مواراة مشاعره أحيانا خلال تواجده بجوار الملعب، يؤكد المدرب الفرنسي أنه على تركيز تام بالمهمة التي يواجهها.

وقال فينجر "ما كان مهما بالنسبة لي هو الفوز في آخر مباراة خاضها الفريق قبل هذه المباراة وهي مباراة كريستال بالاس لأننا كافحنا بقوة لنعود إلى وضعنا القوي في الدوري الإنجليزي. عدم الفوز على كريستال بالاس كان سيصبح أمرا كارثيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com