تحليل لقرعة دوري أبطال أوروبا – إرم نيوز‬‎

تحليل لقرعة دوري أبطال أوروبا

تحليل لقرعة دوري أبطال أوروبا

المصدر: إرم - من أحمد نبيل

أسفرت قرعة الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2014-2015 التي سحبت الإثنين في مدينة نيون السويسرية حيث مقر الاتحاد الأوروبي (الويفا) عن مواجهات ملتهبة وأخرى عادية بين الأندية الـ16 التي تأهلت إلى هذا الدور.

فقد كان من المتوقع أن تسفر القرعة عن ستة مواجهات نارية كحد أقصى، لكنها جاءت رحيمة بأندية كثيرة منها ريال مدريد حامل اللقب ووصيفه وغريمه التقليدي أتلتيكو مدريد، وبايرن ميونخ بطل النسخة قبل الماضية، وآرسنال.

على العكس من ذلك كانت هناك مواجهتين ساخنتين تجمع الأولى مانشستر سيتي بطل إنكلترا مع برشلونة وصيف بطل إسبانيا، وباريس سان جيرمان بطل فرنسا مع تشيلسي متصدر الدوري الإنكليزي.

برشلونة ومانشستر سيتي في الإعادة

كانت القرعة موجهة على 3 محاور فجنبت التقاء فريقين كانا في مجموعة واحدة في الدور الأول، وفريقين من بلد واحد مع مراعاة خوض بطل كل مجموعة مباراة الإياب على أرضه.

وتعتبر مواجهة مانشستر سيتي مع برشلونة الأقوى على الإطلاق، وقد التقى الفريقان في هذا الدور الموسم الماضي، ونجح الفريق الكتالوني في عبوره على حساب البطل الإنكليزي بفوزه عليه مرتين ذهاباً 2-1 وإياباً 2-0.

هذه المباراة صعبة على الفريقين في ظل تراجع قوة برشلونة وعدم توصله إلى حل ناجع يستعيد به قدراته الهجومية وترميم دفاعاته المترهلة، بينما على الجانب الأخر سيتي مازال يطارد تشيلسي على القمة الإنكليزية واستعاد كثيراً من قوته، ومع استمرار المنافسة في الليغا والبريميرليغ ستكون هذه المواجهة هي الأقوى في دور الـ16.

تشيلسي وباريس سان جيرمان من جديد

أما المواجهة الساخنة الثانية، فكانت كما تمناها المدرب الإستثنائي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي الذي توقع أن يواجه باريس سان جيرمان، حيث سبق ونجح البلوز الموسم الماضي في الصعود لنصف النهائي على حساب فريق العاصمة الفرنسية بفوزه عليه 3-1 في بارك دي برانس و2-0 على ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

تصريحات مورينيو التي جاءت قبل القرعة لم تختلف عن ما قاله القطري ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، بعد القرعة ، إذ صرح قائلاً: ”تشيلسي أفضل منافس لنا وأنا واثق جداً، لدي ثقة كاملة بالمدرب (لوران بلان) واللاعبين الذين سيقدمون أفضل صورة للفريق، فلقاء العام الماضي كان تجربة طيبة علمتنا ما يجب علينا ألا نكرره“.

وتأتي تصريحات الخليفي رداً على ما أدلى به مورينيو الأسبوع الماضي حيث قال: ”أعتقد أن باريس سان جيرمان يناسبنا جداً، المسافات بين العاصمتين مريحة بالنسبة لنا ولمشجعي الفريق“.

الفائزون من القرعة

أما الأندية التي خرجت رابحة من القرعة فهي كثيرة على رأسها حامل اللقب النادي الماكلي، الذي أوقعته القرعة مع شالكة الألماني الذي سبق وأنا التقيا في الدور ذاته العام الماضي أيضاً، وفاز الفريق الملكي ذهاباً في غيلسنكيرشن 6-1 وإياباً في مدريد 3-1، وتأهل لملاقاة فريق ألماني آخر هو بوروسيا دورتموند في طريقه إلى منصة التتويج لاحقاً على حساب جاره أتلتيكو مدريد.

وتشكل المواجهة بين آرسنال الإنكليزي، وصيف بطل 2006، وموناكو الفرنسي مناسبه لمدرب الأول الفرنسي آرسين فينغر للقاء فريقه السابق.

ولا تصح التوقعات في مواجهة باير ليفركوزن الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وصيف البطل حيث يحتل كل منهما المركز الثالث في البطولة المحلية، مع ترجيح بسيط لخبرة مدرب فريق العاصمة الإسبانية الأرجنتيني دييغو سيميوني.

وتعتبر المواجهة بين يوفنتوس بطل إيطاليا وبوروسيا دورتموند الألماني إعادة لنهائي 1997 الذي انتهى بتتويج الألمان.

أما أسهل المواجهات للأندية الكبيرة فكانت من نصيب بايرن ميونخ أمام شاختار دانييتسك الأوكراني، وفي أضعف المواجهات يلتقي بورتو البرتغالي خصماً أقل خبرة منه هو بازل السويسري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com