المسؤول عن التحكيم في ”يويفا“ يثير الشكوك بشأن استخدام حكم الفيديو في دوري أبطال أوروبا

المسؤول عن التحكيم في ”يويفا“ يثير الشكوك بشأن استخدام حكم الفيديو في دوري أبطال أوروبا
Soccer Football - Champions League Final - Real Madrid v Liverpool - NSC Olympic Stadium, Kiev, Ukraine - May 26, 2018 Former referee and UEFA Chief Refereeing Officer Pierluigi Collina before the match REUTERS/Phil Noble

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

أثار الحكم الإيطالي السابق الشهير بييرلويجي كولينا مزيدًا من الجدل بشأن استعمال تقنية حكم الفيديو في مباريات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إثر الأزمات التي شهدتها عدة لقاءات واحتجاجات فرق عديدة على التحكيم.

وقال كولينا، المسؤول عن التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ”يويفا“، في تصريحات نشرتها صحيفة ”ماركا“: ”نجاح التحكيم كان مرتفعًا في دوري الأبطال، في موسم 2015 -2016 لم يكن هناك سوى فريقين احتجا على التحكيم وكان أفضل موسم، هذا الموسم أقل ولم يكن كما كنا نتوقع وأخذنا ملاحظات من الموسم وسنحاول أن نطور من المستوى“.

وأضاف: ”حكم الفيديو سيستعمل في كأس العالم في دولة من الاتحاد الأوروبي، كما أن بضع دول استعملته وأخرى لم تجربه بعد، هناك عدة عوامل متداخلة في الموضوع من بينها التلفزيون ويجب علينا أن نضع كل العوامل في الحسبان قبل اتخاذ القرار“.

وأكد كولينا، أن حكم الفيديو سيساعد الحكام لكنه لن يلغي حرية القرار لديهم في النهاية، موضحًا: ”حكم الفيديو سيكون مساعدًا وعاملًا جيدًا ومثاليًا، لكن لا أحد يشك في أن الحكام سيكون لهم القرار الأخير، حكم الفيديو لن يكون حكمًا رئيسًا“.

وتحدث الحكم الإيطالي عن الحالات التي أثارت الجدل وكان موقفه السابق في صالح الحكم الإنجليزي ميشيل أولفييه في قضية ضربة جزاء ريال مدريد أمام يوفنتوس، وقال: ”القرارات يجب أن يشك فيها، مثلًا ضربة جزاء ريال مدريد أمام يوفنتوس والتي كان من تدخل للاعب ولا علاقة للتكنولوجيا بالتدخل فيها، كما أن هدف ليفربول أمام مانشستر سيتي هو حالة بإمكان الحكم أن يطلب دعم الفيديو فيها“.

وأكد كولينا أن الهدف في ”يويفا“ هو تطوير التحكيم والبحث عن جيل جديد متخصصين في التحكيم، كما طالب باحترام الحكام والكف عن الاحتجاجات الكثيرة ضدهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com