قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.. متى ستقام وكيف يمكنك متابعتها وتصنيف الأندية؟

قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.. متى ستقام وكيف يمكنك متابعتها وتصنيف الأندية؟

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

لا شك أن النسخة الحالية لدوري أبطال أوروبا متفردة في العديد من النواحي أبرزها أنها تشهد للمرة الأولى في تاريخها صعود خمسة أندية من دولة واحدة لدور الستة عشر وهي: أندية إنجلترا التي استعادت تألقها.

وهذا رقم قياسي يعيد للأذهان هيمنة الأندية الإنجليزية على مرحلة خروج المغلوب قبل عقد من الزمان، إذ بدأت حقبة جديدة من تفوق الدوري الإنجليزي الممتاز لها ما يبررها.

وتصدرت أندية مانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد وليفربول مجموعتها عقب نهاية دور المجموعات، بينما حل تشيلسي في المركز الثاني بمجموعته.

ولم يسبق لأي دولة أن مثلها خمسة أندية في دور الستة عشر، إذ كان أفضل رقم سابق هو أربعة أندية.

وكان الستار أسدل الأربعاء الماضي على فعاليات دور المجموعات في بطولة دوري الأبطال، إذ تأهلت خمسة أندية إنجليزية لدور الستة عشر إضافة إلى ثلاثة إسبانية وفريقين من إيطاليا وفريق واحد من كل من ألمانيا والبرتغال وفرنسا وتركيا وسويسرا وأوكرانيا.

وفيما ياتي يقدم لكم ”إرم نيوز“ تفاصيل مهمة عن قرعة دوري الأبطال:

متى ستقام؟

ستقام يوم الاثنين في تمام الساعة الـ 11:00 بتوقيت غرينتش الـ (14:00 بتوقيت مكة المكرمة) والـ(13:00 بتوقيت القاهرة).

أين ستقام؟

ستقام القرعة في مدينة نيون السويسرية، حيث مقر الاتحاد الأوروبي للعبة.

كيف يمكن متابعة القرعة في الشرق الأوسط؟

ستبث شبكة قنوات beIN SPORTS مراسم القرعة للمشاهدين عبر قناتها الإخبارية المفتوحة، كما يمكن متابعتها على الإنترنت عبر حسابات تويتر وفيسبوك وإنستغرام لموقع الاتحاد الأوروبي على الإنترنت.

ما هو تصنيف الأندية؟

كالعادة تم تصنيف الأندية إلى مستويين حسب نتائجها في دور المجموعة، بحيث يحتل متصدرو المجموعات التصنيف الأول وأصحاب المركز الثاني في التصنيف الثاني.

وتضم فرق المستوى الأول إلى جانب الرباعي الإنجليزي كلا من برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وروما الإيطالي وبشكتاش التركي، فيما تضم فرق المستوى الثاني يوفنتوس وريال مدريد وبايرن ميونخ وبازل السويسري وإشبيلية الإسباني وتشيلسي الإنجليزي وبورتو البرتغالي وشاختار دونيتسك الأوكراني.

وتقام مباريات جولة الذهاب في دور الستة عشر على ملاعب فرق المستوى الثاني وذلك في أيام 13 و14 و20 و21 فبراير/شباط المقبل فيما تقام مباريات جولة الإياب على ملاعب فرق المستوى الأول وذلك في أيام السادس والسابع و13 و14 مارس/آذار المقبل.

ما هي قواعد القرعة؟

تضع القرعة فريقا من كل مستوى مع فريق من المستوى الآخر، على أن تجنب كل فريق الوقوع مع فريق التقى معه ضمن فاعليات دور المجموعات أو ينتمي إلى ذات البلد التي ينتمي لها المتصدر.

ولهذا، من المنتظر أن تسفر القرعة عن أكثر من مواجهة بين الفرق الكبيرة لا سيما مع وجود الرباعي الإنجليزي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتوتنهام وليفربول وبرشلونة وسان جيرمان في المستوى الأول ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني (حامل اللقب) وبايرن ميونخ الألماني بطل نسخة 2013 وتشيلسي بطل 2012 في المستوى الثاني.

أي أنه يمكن أن يلتقي بايرن ميونخ مع مانشستر سيتي أو يوناتيد أو ليفربول أو برشلونة أو توتنهام لكنه لا يمكن أن يواجه سان جيرمان مجددًا.

وكذلك يمكن أن يلتقي ريال مدريد مع مانشستر يونايتد أو سيتي أو ليفربول وسان جيرمان، لكن لا يمكنه مواجهة برشلونة أو توتنهام.

وبالطبع يمكن أن يلتقي برشلونة بطل 2015 مع تشيلسي أو بايرن ميونخ فضلا عن أندية بازل وبورتو وشاختار دونيتسك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com