برشلونة يلتهم فالنسيا بسباعية لسواريز وميسي ( فيديو) – إرم نيوز‬‎

برشلونة يلتهم فالنسيا بسباعية لسواريز وميسي ( فيديو)

برشلونة يلتهم فالنسيا بسباعية لسواريز وميسي ( فيديو)

 برشلونة – سجل المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز أربعة أهداف (سوبر هاتريك) وأحرز زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقودا فريقهما برشلونة إلى التهام ضيفه فالنسيا بسبعة أهداف نظيفة  الأربعاء في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة.

وتأهل برشلونة منطقيا إلى نهائي البطولة وتقدم خطوة مهمة على طريق الدفاع عن لقبه في البطولة حيث يحتاج بلنسية إلى معجزة للرد على هذه السباعية خلال مباراة الإياب على ملعبه.

ويلتقي الفائز في مجموع مباراتي هذه المواجهة في النهائي مع الفائز من المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي والتي تجمع بين أشبيلية وسلتا فيجو اللذين يلتقيان غدا الخميس ذهابا ثم يلتقيان يوم الأربعاء المقبل إيابا وهو نفس اليوم الذي يشهد مباراة الإياب بين برشلونة وبلنسية على ملعب الأخير.

وحسم برشلونة المباراة تماما في شوطها الأول من خلال ثلاثة أهداف سجلها الأوروجوياني لويس سواريز في الدقيقتين السابعة و12 والأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة 29 .

وأهدر برشلونة عدة فرص محققة في هذا الشوط كانت كفيلة بتسجيل عدة أهداف أخرى وكان منها ضربة الجزاء التي سددها البرازيلي نيمار دا سيلفا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط.

وشهدت الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط طرد الألماني الدولي شكودران موستافي مدافع بلنسية لإعاقته ميسي في الكرة التي احتسبها الحكم ضربة جزاء لبرشلونة.

وفي الشوط الثاني ، أكمل ميسي ثلاثيته بهدفين آخرين في الدقيقتين 59 و74 ثم أكمل سواريز السوبر هاتريك الخاص به بهدفين رائعين بضربة رأس في الدقيقة 83 ثم تسديدة ماكرة في الدقيقة 88 .

وبهذا رفع كل من ميسي وسواريز رصيده إلى خمسة أهداف في البطولة هذا الموسم فيما عاند الحظ زميلهما نيمار الذي كان أحد أبرز أسباب الفوز الكبير في هذه المباراة.

وضاعف هذا الفوز الضغوط الواقعة على الإنجليزي جاري نيفيل المدير الفني لبلنسية والذي بات مهددا بالرحيل عن تدريب الفريق.

وفرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب منذ بداية المباراة وبدأ نيما ردا سيلفا مناوشاته الهجومية مبكرا مما دفع لاعبي فالنسيا إلى اللجوء للخشونة معه أحيانا من أجل إيقاف خطورة النجم البرازيلي.

ولكن رد نيمار جاء قاسيا حيث ضغط اللاعب على دفاع بلنسية في وسط الملعب وخطف الكرة لينطلق بها قبل أن يمررها لزميله سواريز في الناحية اليمنى داخل منطقة الجزاء حيث هيأها سواريز لنفسه بهدوء وسدد الكرة في الزاوية البعيدة على يمين الحارس محرزا هدف التقدم لبرشلونة في الدقيقة السابعة.

ورغم محاولة فالنسيا للرد على الهدف المبكر ، ظل برشلونة مسيطرا على مجريات اللعب وسنحت للفريق فرصة ذهبية في الدقيقة العاشرة اثر هجمة مرتدة سريعة قادها نيمار أيضا ومرر منها الكرة لسواريز داخل منطقة الجزاء ولكن الأخير فضل تمريرها إلى ميسي الذي سدد الكرة لترتطم بأحد المدافعين وتخرج لركنية وتضيع الفرصة الخطيرة.

ولكن برشلونة لم يتأخر في تدعيم تقدمه حيث سجل سواريز هدفه الثاني وهو الثاني لبرشلونة في الدقيقة 12 .

وجاء الهدف اثر هجمة منظمة لبرشلونة وتمريرة ماكرة من سيرخيو بوسكيتس إلى أليكس فيدال في الناحية اليمنى داخل منطقة الجزاء حيث تسلمها فيدال خلف مدافعي فالنسيا ولعبها مباشرة عرضية إلى زميله سواريز المندفع داخل منطقة الجزاء فلم يتردد الأخير في تسديدها في الزاوية الصعبة على يمين الحارس لتكون الهدف الثاني.

ونال أندريس إنييستا إنذارا في الدقيقة 14 لتعمد لمس الكرة باليد.

وواصل برشلونة سيطرته على مجريات اللعب لكن هجماته افتقدت للفعالية المطلوبة فيما بدا فالنسيا عاجزا عن مجاراة أصحاب الأرض سواء في الناحية الدفاعية أو في الهجوم.

ونال جيرارد بيكيه مدافع برشلونة إنذارا في الدقيقة 24 للخشونة خلال إحدى هجمات فريقه.

وترجم برشلونة تفوقه التام إلى هدف ثالث سجله ميسي في الدقيقة 29 اثر هجمة منظمة مرر منها إنييستا الكرة إلى نيمار الذي مررها بدهاء وبعقب القدم إلى زميله ميسي المندفع داخل المنطقة دون أي رقابة فلم يجد ميسي صعوبة في إيداع الكرة المرمى.

وتغاضى الحكم عن إنذار دانيال باريخو لاعب بلنسية في الدقيقة 31 بعد تدخل عنيف مع نيمار.

وأجرى الإنجليزي جاري نيفيل المدير الفني لفالنسيا تغييرا اضطراريا في الدقيقة 33 بنزول الجزائري سفيان فيجولي بدلا من دانيلو باربوسا للإصابة.

ولكن التغيير لم يسفر عن شيء حيث ظلت السيطرة لبرشلونة وكاد ميسي يسجل الهدف الرابع في الدقيقة 36 اثر خطأ فادح في التغطية من المدافع الألماني الدولي شكودران موستافي ولكن الحارس تدخل في الوقت المناسب والتقط الكرة قبل أن يصل إليها ميسي.

وتدخل موستافي في الوقت المناسب وأفسد هجمة خطيرة لبرشلونة في الدقيقة 38 حيث استخلص الكرة من نيمار الذي كان في طريقه للانفراد بالحارس.

وأهدر سواريز فرصة خطيرة لبرشلونة في الدقيقة 43 بعدما مال للاستعراض وتباطأ في تمرير الكرة لزملائه.

وعاند الحظ برشلونة في الدقيقة 45 اثر هجمة مرتدة سريعة ضغط فيها سواريز على دفاع فالنسيا في وسط الملعب وخطف الكرة ثم انطلق بها سريعا ومررها ماكرة إلى ميسي المنفرد تماما ولكن العاشرة تعاطفت مع بلنسية وتصدت لتسديدة النجم الأرجنتيني.

ولكن الإثارة لم تتوقف عند هذا الحد وإنما تضاعفت وتيرتها في الوقت بدل الضائع عندما مرر بوسكيتس كرة طولية من وسط ملعب برشلونة لتصل إلى ميسي خلف موستافي الذي لم يجد بدا من إعاقة ميسي داخل منطقة الجزاء فلم يتردد الحكم في احتساب ضربة جزاء لميسي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط كما أشهر البطاقة الحمراء في وجه موستافي.

ولكن الحظ عاند نيمار بشكل غريب حيث سدد اللاعب البرازيلي ضربة الجزاء في زاوية صعبة على يسار الحارس ولكن الكرة ارتدت من القائم في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع وفشل لاعبو برشلونة في متابعتها داخل المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بثلاثية نظيفة.

ومع بداية الشوط الثاني ، لعب روبن فيزو بدلا من جييرمو سيكويرا في صفوف فالنسيا وسيرجي روبرتو بدلا من إنييستا.

وواصل برشلونة سيطرته على مجريات اللعب في الشوط الثاني رغم محاولات بلنسية اليائسة للعودة في المباراة.

ووصلت الكرة من هجمة سريعة لبرشلونة في الدقيقة 52 إلى أردا توران داخل حدود منطقة الجزاء ليسددها اللاعب التركي قوية ولكن في متناول الحارس كما قابل بيكيه ضربة ركنية في الدقيقة التالية بضربة رأس علت العارضة مباشرة.

وعاند الحظ برشلونة في هجمة أخرى خطيرة حيث ارتدت تسديدة ميسي من داخل منطقة الجزاء من ظهر أحد المدافعين ثم تابعها بوسكيتس بتسديدة غير متقنة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى لتذهب الكرة عاليا في الدقيقة 55 .

ورد فيجولي بهجمة سريعة لفالنسيا في الدقيقة التالية ولكن الكرة ارتطمت بالدفاع وخرجت لركنية لم تستغل جيدا.

وراوغ ميسي اثنين من مدافعي بلنسية خارج حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 57 ثم سدد الكرة بيسراه ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

ولكن ميسي نجح في تعويض هذه الفرصة الضائعة أحرز هدفه الثاني وهو الرابع لبرشلونة في الدقيقة 59 .

وجاء الهدف اثر تمريرة من أردا توران لسواريز الذي مررها بعقب القدم أيضا بينية إلى ميسي الذي أسقط اثنين من مدافعي فالنسيا أرضا من خلال مهارته الفائقة ثم سدد الكرة داخل المرمى على يسار الحارس.

ولعب مارك بارترا في صفوف برشلونة في الدقيقة 61 بدلا من بيكيه.

وأحكم برشلونة قبضته على مجريات اللعب مع تسرب اليأس للاعبي بلنسية ، ونال فيجولي إنذارا في الدقيقة 66 للخشونة مع نيمار.

وتوالت الفرص الضائعة من برشلونة حيث سجل كل من نيمار وجيريمي مايتو كرة قوية أخطأت المرمى.

وألغى الحكم هدفا لفالنسيا سجله رودريجو مورينو في الدقيقة 69 للتسلل ورد ميسي بهجمة مرتدة سريعة اجتاز فيها حارس بلنسية بمهارة ولكن الكرة ابتعدت قليلا عنه لتضيع الفرصة.

ولكن ميسي ترك بصمة أخرى في المباراة اثر هجمة منظمة لبرشلونة في الدقيقة 74 كاد دفاع بلنسية يتصدى لها ولكن النجم الأرجنتيني ضغط عليه وخطف الكرة داخل منطقة الجزاء ثم هيأها لنفسه بعيدا عن أقدام المدافعين وسددها قوية زاحفة في الزاوية الضيقة على يمين الحارس ليكون الهدف الثالث له والخامس لبرشلونة في هذه المباراة.

ولم يتوقف طوفان برشلونة في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث استغل سواريز تمريرة عرضية لعبها البديل البرازيلي أدريانو كوريا من الناحية اليسرى وحولها النجم الأوروجوياني برأسه في الزاوية الضيقة على يسار الحارس محرزا الهدف الثالث له والسادس لبرشلونة في الدقيقة 83 .

وبعدها بخمس دقائق فقط ، سجل سواريز هدفه الرابع وهو السابع لبرشلونة اثر هجمة خطيرة حولها إلى داخل المرمى بتسديدة رائعة في نفس الزاوية ارتطمت بالقائم وأكملت طريقها إلى داخل المرمى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com