5 أسباب خلف انتكاسة برشلونة في السوبر الإسباني

5 أسباب خلف انتكاسة برشلونة في السوبر الإسباني

المصدر: إرم من أحمد نبيل

جاء سقوط برشلونة برباعية نظيفة أمام أتليتك بيلباو في ذهاب السوبر الإسباني ليفتح الطريق بشأن تكهنات عن قوة الفريق خلال الموسم الذي انطلق لتوه بفوز الفريق الكتالوني بلقب السوبر الأوروبي ، مع توقعات بتحقيق الفريق للسداسية هذا الموسم.

ولقن بيلباو ضيفه الكتالوني درسا قاسيا وأفسد احتفالاته بكأس السوبر الأوروبي الذي توج برشلونة يوم الثلاثاء الماضي بلقبه بالفوز الصعب 5/4 على أشبيلية الأسباني أيضا.

كما أضعف بيلباو آمال برشلونة في تكرار السداسية التاريخية التي أحرزها الفريق في 2009 حيث يحتاج برشلونة إلى عودة قوية للغاية في مباراة الإياب على ملعبه يوم الاثنين المقبل إذا أراد اجتياز عقبة بيلباو والفوز بالسوبر الأسباني حيث أصبح الفريق بحاجة للفوز بفارق خمسة أهداف ليتوج باللقب.

وفيما يلي سنحاول استعراض أسباب سقوط برشلونة في سان ماميس لأن هذا السقوط كان بفعل فاعل :

1-الاتحاد الإسباني

الاتحاد الإسباني لكرة القدم المتهم الأول بإسقاط برشلونة عمدا أمام أتليتك بيلباو ، حيث خاض الفريق الكتالوني مباراة صعبة أمام أشبيلية يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة الجورجية تبيلسي في شرق أوروبا ، وخاض خلال هذه المباراة 120 دقيقة كاملة بكامل نجومه.

ثم عاد إلى برشلونة الأربعاء ليخوض تدريبا واحدا يوم الخميس قبل أن يسافر صباح الجمعة إلى بيلباو لمواجهة فريقها ، ما يعني أن هؤلاء اللاعبين لم يرتاحوا مطلقا منذ الثلاثاء الماضي مع بداية موسم وعودة من اجازة طويلة كان طبيعا أن يشعر اللاعبين بالارهاق وكان يجب تأجيل هذه المواجهة.

والأدهى من ذلك أن مباراة العودة ستقام الاثنين في كامب نو أي أن الفريق أمام السبت والأحد فقط لتعويض الخسارة بدنيا ونفسيا قبل خوض معركة مصيرية جديدة لحسم اللقب.

2-لويس إنريكي

المدرب المتوج بالرباعية حتى الآن تعامل مع المباراة بمنطق مقلوب ، حيث لم يريح أي من لاعبيه الذين خاضوا 120 دقيقة في تبليسي ولم يمهلهم الوقت الكافي للراحة فكان أدائهم كما كان في الملعب، تائهين ومرهقين وغير مهتمين.

3- خطأ تير شتيغن

الحارس الألماني الشاب تتسبب في الهدف الأول الرائع ، حيث تصدى لكرة طويلة برأسه وتخاذل في العودة سريعا ليعود والكرة قد سكنت شباكه معلنة عن هدف هو الأجمل في أوروبا هذا الموسم حتى الآن.

هذا الهدف تسبب في ضربة قاسية لبرشلونة لانه فتح الدفاعات أكثر لان الفريق الكتالوني اندفع لتحقيق التعادل ترك دفاعاته مفتوحة.

4-الدفاع المفتوح

برشلونة في الموسم الماضي كان واضحا أن دفاعاته مفتوحة للغاية وتأكد ذلك عندما سكنت شباكه أربعة أهداف في السوبر الأوروبي امام أشبيلية ومثلها في السوبر المحلي ، فهل يعقل لبطل دوري أبطال أوروبا أن تسكن شباكه ثمانية أهداف في مباراتين فقط؟َ!

5-حلم السداسية

حلم السداسية الذي يداعب اللاعبين منذ نهاية الموسم بات وكأنه تحقق في ذهن اللاعبين ، خاصة مع تحقيق السوبر الأوروبي في أول مباراة رسمية بالموسم.

لكن هذا الحلم صار يضغط بشدة على اللاعبين والمدرب رغم انه لا يمكن تحقيقه إلا بالفوز على بيلباو بخمسة أهداف نظيفى في مباراة العودة لأنه حينها ستصبح خماسية حتى لو فاز الفريق بكأس العالم للأندية في اليابان ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وشهد عام 2009 فوز برشلونة بالثلاثية التاريخية (دوري وكأس أسبانيا ودوري أبطال أوروبا) للمرة الأولى في تاريخه وذلك في موسم 2008 / 2009 ثم أتبعها بألقاب كأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الأسباني وكأس العالم للأندية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com