كيف حقق يوفنتوس ”أعلى إيرادات“ من دوري أبطال أوروبا خلال 5 سنوات رغم أنه لم يحقق اللقب؟

كيف حقق يوفنتوس ”أعلى إيرادات“ من دوري أبطال أوروبا خلال 5 سنوات رغم أنه لم يحقق اللقب؟

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

نشر موقع سويسري متخصص في الاقتصاد دراسة لإيرادات الفرق الأوروبية في خمسة المواسم الأخيرة من دوري أبطال أوروبا وتصدرها يوفنتوس الإيطالي بإيرادات بلغت 406 ملايين يورو رغم كونه لم يتوج بأي لقب وخسر النهائي مرتين.

ونشر موقع “ the swiss ramble “ لائحة الأندية التي حصلت على 50 مليون يورو على الأقل طيلة خمسة المواسم الأخيرة وبلغ عددها 44 فريقًا.

واحتل ريال مدريد الفائز بـ4 ألقاب في المواسم الخمسة الأخيرة المركز الثاني بـ360 مليون يورو متبوعًا بباريس سان جيرمان بـ299 مليون يورو، فـ بايرن ميونخ بـ284 مليون يورو، ثمَّ مانشستر سيتي بـ279 مليون يورو.

وحلَّ برشلونة سادسًا بـ277 مليون يورو، وأتلتيكو مدريد سابعًا بـ272 مليون يورو، وروما ثامنًا بـ227 مليون يورو، وأرسنال تاسعًا بـ219 مليون يورو، وتشيلسي في المركز العاشر بـ217 مليون يورو.

وحلَّ مانشستر يونايتد في المركز الـ 12 بـ172 مليون يورو وليفربول في المركز الـ 15 بـ153 مليون يورو.

حقوق النقل التلفزيوني تعطي التفوق للسيدة العجوز

رغم عدم فوزه بأي لقب في المواسم الخمسة الأخيرة وخسارته النهائي مرتين أمام برشلونة وريال مدريد استفاد يوفنتوس من حقوق النقل التلفزيوني ليتصدر القائمة، إذ إنه غالبًا ما كان الفريق الإيطالي الوحيد في الأدوار المتقدمة.

وعكس إسبانيا التي غالبًا ما تتقدم فرقها لغاية نصف النهائي، فأفرقة إيطاليا لم يصل أي منها لنصف النهائي سوى روما الموسم الماضي، بينما تواجد يوفنتوس في خمسة المواسم الأخيرة مرتين في النهائي ومرة في ربع النهائي ومرة في دور الـ 16 وخرج من دوري المجموعات مرة واحدة.

ولكون إيرادات حصة النقل التلفزيوني لكل بلد تقسم على عدد الفرق من البلدان المشاركة ذاتها في أي دور من البطولة، فقد استفاد يوفنتوس من تواجده وحيدًا، وفاز بحصة إيطاليا في الأدوار المتقدمة؛ ما جعله يتصدَّر لائحة الفرق الأعلى إيرادًا من البطولة في المواسم الخمسة الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com